الأربعاء 2018/07/04

هذا ما يجب أن تعرفه عن مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا

تصدرت كيب تاون عناوين الصحف عندما أعلنت سلطات المدينة أن الماء على وشك النفاذ في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، وأعلنت عن يوم الصفر ‘Day Zero’ وهو اليوم الذي سوف ينقطع فيه تدفق المياه من الصنابير.

بحلول عام 2050، سيعيش 66 % من سكان العالم في مناطق حضرية، لكن هل سيواجهون مستقبلاً يتم فيه تحديد حصص المياه؟

تغطي المياه 71% من سطح الأرض، ومع ذلك لا يمكن الوصول إلا إلى 2% منها كمصدر للمياه العذبة. يتزايد الضغط على هذا المورد المحدود، وهو اتجاه من المرجح أن يستمر.

من المهم أن ندرك أن ليس فقط سكان المدن هم الذين يستهلكون الماء. غالباً ما تتطلب الزراعة والصناعة والسياحة ماءً أكثر مما يتطلبه إمداد البلديات بالمياه.

على الصعيد العالمي، يتم استهلاك 70 % من المياه العذبة للزراعة، ولكن في المناطق التي تحتاج فيها المحاصيل إلى الكثير من المياه يمكن أن تزيد النسبة إلى 90 %. تحتاج البيئة الصحية أيضاً للمياه العذبة؛ كما لا تقل أهمية جودة المياه المتوفرة عن حجمها.

لا ينتج الإجهاد المائي دائماً عن النقص المادي للمياه في المناطق القاحلة. يمكن أيضاً أن تكون المنافسة على الموارد المائية بين مختلف المستخدمين لمجمعات المياه أو الخزانات سبباً في ذلك.

تعمل كل مدينة تعاني من فقر مائي في سياقها الخاص. فيما يلي ثلاثة أمثلة عن كيفية استجابة سلطات البلديات للتحدي المتمثل في توفير إمدادات كافية للمياه:

كيب تاون

واجهت كيب تاون، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها أربعة ملايين نسمة تقريباً، ثلاث سنوات من الجفاف لم تشهد خلالها تساقط الأمطار في موسم الشتاء. وفي نهاية موسم الأمطار لعام 2017، واجهت المدينة احتمال إصابة سدودها بالجفاف خلال عام 2018.

إذ كانت السدود ممتلئة بنسبة 37 % فقط، وكانت آخر مرة امتلأت فيها السدود عن آخرها في نفس الأسبوع قبل أربع سنوات. وكان من المتوقع أن تصل كيب تاون إلى يوم الصفر في يناير/كانون الثاني من عام 2018، وستضطر في أبريل/نيسان إلى إيقاف الصنابير. كان هذا على الرغم من تخفيض المدينة من الاستهلاك اليومي للمياه لأكثر من النصف، إذ خفضت الاستهلاك من 1.2 مليار لتر يومياً في عام 2015 إلى أقل من 600 مليون لتر يومياً، وتنسق بشكل كبير بين متطلبات الصناعة والزراعة لتقنين الاستهلاك.

وضعت السلطات في الأول من فبراير/شباط، حداً صارماً لاستهلاك الفرد اليومي للمياه يبلغ 50 لتراً. وبالمقارنة مع بريطانيا يعتبر هذا كافياً للاستحمام لمدة خمس دقائق أو نصف دورة الغسيل على الحمولة الكاملة.

بالإضافة إلى ذلك، فُرض حظر على استخدام المياه الصالحة للشرب في الحدائق، وتم تركيب أجهزة إدارة المياه في المنازل التي تستخدم المياه بكثافة وتم تقليل ضغط المياه لخفض الطلب والتسريبات. في الوقت نفسه، أطلقت المدينة حملة إعلامية لتغيير عادات المواطنين كما فرضت رسوماً أعلى على خدمات المياه.

انخفض الاستهلاك اليومي للمياه في أوائل مايو/أيار 2018 إلى أقل من 500 مليون لتر في اليوم، وهو يقترب من هدف المدينة في استهلاك  450 مليون لتر يومياً. ومع توقع هطول أمطار الشتاء في نصف الكرة الجنوبي قريباً، تم الآن تأجيل يوم الصفر إلى عام 201.

وقد أعطت واحدة من أكثر حملات المحافظة على المياه تطرفاً في التاريخ مزيداً من الوقت لكيب تاون للتعامل مع الجفاف.

لا تخلو هذه الحملة من العواقب. إذ عانت الزراعة والسياحة، وكلاهما من مجالات العمل الهامة. إنه مثال كلاسيكي على لغز اقتصاديات المياه، إذ تعتبر تكلفة المياه منخفضة لكن تكلفة نقص المياه مرتفعة للغاية.

إذا أرادت كيب تاون تجنب أزمات مماثلة في المستقبل، فسوف تحتاج إلى استثمار مبالغ ضخمة من المال لتحسين الإمدادات. ومن المأمول أن تخلق ذاكرة الأزمة الاجتماعية والسياسية بيئة تستمر في تخفيض استهلاك المياه وتشجيع زيادة الإنفاق على البنية التحتية.

الأزمات مثل تعرض كيب تاون لمخاطر الجفاف أصبحت المعيار الجديد. لذا يجب أن يكون تهديد يوم الصفر بمثابة دعوة لاستيقاظ المدن في جميع أنحاء العالم لتطوير استراتيجيات إدارة المياه بشكل أكثر فعالية مالية للتعامل مع مستقبل غير مؤكد.

ساو باولو

تضم منطقة ساو باولو الحضرية 39 بلدية بما في ذلك المدينة التي تحمل الاسم نفسه. وارتفع عدد سكان ساو باولو من 300,000 في أوائل 1900 إلى 21.3 مليون في عام 2016. كما زاد الطلب على المياه بشكل كبير بسبب ارتفاع عدد السكان والتنمية الصناعية السريعة.

 

وقد أسهم  كل من النمو الحضري العشوائي، وعدم كفاية إدارة موارد المياه وضعف تقديم الخدمات في المناطق ذات الدخل المنخفض في انخفاض نوعية المياه وتوافرها. على سبيل المثال، في عام 2011 كان متوسط معدل استهلاك الفرد من المياه في ساو باولو حوالي 180 لتراً يومياً. وعلى سبيل المقارنة، فإن متوسط استخدام الفرد للمياه في ألمانيا يقل عن 120 لتراً في اليوم.

تاريخياً، تمت تلبية احتياجات المياه عن طريق بناء خزانات أكبر وإنشاء البنية التحتية اللازمة لنقل المياه لمسافات طويلة بدلاً من تشجيع الحفاظ على المياه. في عام 2008، أفادت سابسب Sabesp -شركة المياه المحلية- بأن نسبة فقدان المياه خلال التوزيع بلغت %34، ولم تمكن المحاسبة بالفواتير إلا على %27 من المياه المنتجة.

خلال فترة جفاف حلّت عام 2014، قامت Sabesp بأعمال واسعة النطاق فيما يتعلق بنظام التوريد، بما في ذلك ربط أنظمة السدود الرئيسية الستة، وتقليل الضغط خلال شبكة التوزيع. كما أطلقت الشركة برنامجاً للتحفيز على تقليل استخدام المياه المنزلية. وقللت هذه الإجراءات بشكل عام من المياه المستخدمة في منطقة العاصمة بمقدار 600 مليون متر مكعب سنوياً وبتكلفة قدرها 165 مليون دولار، وفقاً لتقرير صادر عن مجموعة الموارد المائية 2030 Water Resources Group.

 

وبفضل هذه الإجراءات، تطابقت إمدادات المياه مع الكمية المطلوبة. ومع ذلك، لا يزال الوضع هشاً وستكون هناك حاجة إلى المزيد من الإجراءات لضمان توفر التوريد المطلوب على المدى الطويل.