السبت 2020/03/28

لتخفيف توتر العزل الاجتماعي.. جرِّب تطبيقات التأمل والاسترخاء

افترض الجميع في بداية الحظر نتيجة فيروس الكورونا أنها ستكون فترة للراحة وتجديد الطاقة، ولكن، مع زيادة متابعة الأخبار الخاصة بالفيروس، وكثرة المنشورات التي تتحدث عن أعداد الإصابة والوفيات، أصبحنا أسرى للقلق والتوتر.

 تعد تطبيقات التأمل واحدة من أفضل الطرق للمساعدة على الاعتناء بالصحة العقلية عن بعد، إذ تساعد في إدارة الأفكار والقلق وبناء المرونة العقلية والتغلب على الشكوك، وهو ما يساعد في العثور على بعض العزاء وسط الفوضى والأخبار المزعجة.

في هذا التقرير نستعرض عدداً من تطبيقات التأمل التي تخفف من توتر العزل الاجتماعي.

– تطبيق Simple Habit

للتحميل: أندرويد          IOS

وُلد التطبيق من فكرة، مفادها أن قضاء حتى 5 دقائق من يومك لممارسة التأمل يمكن أن يُحدث فارقاً كبيراً في مزاجك ورفاهيتك من خلال تقليل التوتر، والنوم بشكل أفضل، والاسترخاء بشكل أسرع، والتنفس بشكل أسهل، وتحسين التركيز.

يقدم تطبيق التأمل الحل العملي لأنماط الحياة الحديثة عبر أكثر من 1500 جلسة مختلفة (منها ما يزيد على 100 جلسة مجانية) حول المواقف التي تمتد من القلق الصباحي إلى عدم التركيز مثل الأرق والنوم، وتقليل القلق، وتحسين التركيز. 

إذا كنت تكافح من أجل التأقلم مع الوقت بسبب عملك من المنزل ومتابعة أخبار الفيروس، فإن Simple Habit هو الاختيار المناسب، فقد تم إنشاؤه لأشخاص أوقاتهم محدودة ولكن يسعون لقضاء لحظات من الهدوء.

– تطبيق The Breathing App

للتحميل: أندرويد          IOS

من اسمه، يركز تطبيق التنفس على الشهيق والزفير والفوائد الفسيولوجية من إبطاء أنفاسك، مثل زيادة وظائف الرئة، وانخفاض التوتر والقلق، وانخفاض ضغط الدم وتحسين التوازن العاطفي.

تم تطوير تطبيق Breathing App من قِبل إدي ستيرن والمؤلف ديباك شوبرا، وهو تطبيق بسيط ومثالي لأولئك الذين يريدون فوائد الذهن دون الخوض في عمق الروحانية. 

يمكنك فقط تعديل إعدادين لبرنامج التأمل: مدة التمرين ونسبة التنفس.

– تطبيق Insight Timer

للتحميل: أندرويد          IOS

عبر هذا التطبيق، يمكنك المشاركة في جلسات التأمل الجماعية مع أصدقائك، كما يمكنك التعرف على المشاركين في جلسات التأمل بالأماكن القريبة منك. 

مع إمكانية الوصول إلى أكثر من 30.000 تأمل إرشادي مختلف مثير للإعجاب، من بينها ما يزيد على 100 تأمل مجاني، ليس من المبالغة القول إن تطبيق Insight Timer لديه واحدة من كبرى المكتبات المعروضة. 

على الرغم من أنه ربما يكون مخيفاً إلى حد ما بالنسبة للمبتدئين، فإن الميزات الغنية والمتنوعة للتطبيق تعني استخدامه لأي غرض تريده، سواء كان ذلك من أجل تأملات أكثر تخصصاً أو آلاف المسارات الصوتية والموسيقية أو للتواصل مع الآخرين في المجتمع.

– تطبيق Serenity

للتحميل: أندرويد          IOS

رغم أن التطبيقات المذكورة بالأعلى جميعها مجانية مع بعض الاشتراكات والميزات التي تتطلب الشراء، فإن تطبيق Serenity لديه محتوى مجاني لا مثيل له.

من خلال البرامج التعليمية سهلة المتابعة وجلسات صغيرة قوية لمدة 10 دقائق، يعد Serenity أحد أسهل التطبيقات التي يمكنك إدخالها في روتينك اليومي للحصول على الراحة وتخفيف التوتر. 

تفاصيل Subtler مثل الاعتراف بثلاثة أشياء أنت ممتن لها، في نهاية كل جلسة يمنح هذا التطبيق لمسة فريدة تساعد المستخدمين على إعادة التوازن إلى تركيزهم على الإيجابيات. 

– تطبيق Headspace

للتحميل: أندرويد          IOS

يُعد التطبيق أحد أكثر تطبيقات التأمل شهرة، واستخدامه رائع للمبتدئين. 

وبالإضافة إلى الرسوم المتحركة الجذابة والمبهجة، يقدم التطبيق دورة أساسية مجانية مكونة من 10 أجزاء تزود المستخدمين بكل أساسيات اليقظة الذهنية.

يوفر التطبيق مجموعة متنوعة من التجارب والتمارين وأدوات مصممة لمنح المستخدمين الوسائل اللازمة للتنقل بشكل أفضل، في حالة عدم اليقين التي نواجهها جميعاً حالياً.

أطلِق التطبيق مؤخراً “Everybody Headspace”، وهي ميزة جديدة يتم فيها بث التأملات في بداية كل نصف ساعة بالوقت الفعلي، مما يساعد على ربط المستخدمين في جميع أنحاء العالم لبناء شعور أقوى بالمجتمع في الوقت الحالي.

من التأمل للتغلب على القلق إلى المساعدة على الهدوء والاسترخاء وقت النوم، فإن Headspace هو خيارك الأفضل للتأمل.

– تطبيق Calm 

للتحميل: أندرويد          IOS

يساعد التطبيق عقلك على الاسترخاء من خلال مركزه الضخم للتأمل، وتقديم جلسات تأمل موجهة من ثلاث إلى 25 دقيقة، ومسارات موسيقية مهدئة وتمارين مصممة، خصوصاً للأطفال. 

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من صعوبات النوم، تقدم قصص النوم من Calm الحل المثالي. تُروى القصص بأصوات عذبة هادئة لبعض الرواة مثل Matthew McConaughey وStephen Fry. 

لكونه قابلاً للتخصيص بالكامل وفقاً لاحتياجاتك، فإن Calm يمكنك من الحصول على أي شيء تريده منه، سواء كان ذلك مقدمة للتأمل أو مزيد من الاستكشافات المتعمقة حول مواضيع مثل تعزيز الثقة. 

– تطبيق Smiling Mind

للتحميل: أندرويد IOS

يعد تطبيق Smiling Mind شاملاً، فهناك مقدمة من ثلاث خطوات للذهن والتأمل وصولاً إلى برامج متنوعة يمكنهم الاختيار من بينها. 

التطبيق لديه تأملات للأطفال ودليل لمساعدة الأطفال خلال الأوقات الصادمة، كما أن تأملات البالغين تكون حسب القضايا والأحداث مثل الإجهاد والعلاقات والنوم والعواطف الصعبة، وكذلك للأداء الرياضي ومكان العمل. 

يمكنك من خلال التطبيق تتبُّع تقدمك، وتعيين التذكيرات، وتنزيل الجلسات للاستماع إليها دون اتصال بالإنترنت، وحفظ تأملاتك المفضلة للوصول إليها بسهولة.