الثلاثاء 2019/08/20

“فاو” تحذر: غذاء العالم في خطر

قضى أكثر من نصف مليار نحلة في البرازيل خلال الشهور الثلاثة الماضية، ويقول باحثون أن السبب الرئيسي لموتها مبيدات الحشرات.

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، الثلاثاء، في تقرير لها حول أهمية حماية النحل لصيانة الأمن الغذائي، ومع موت 500 مليون نحلة، من مستقبل الغذاء.

وسجلت أربع ولايات في البرازيل موت النحل الجماعي. وفي ريو غراند دو سول، عثر على 400 مليون نحلة ميتة.

وبوصفه ملقحاً أساسياً في الطبيعة، يسهم النحل في إعادة إنتاج العديد من النباتات؛ إذ يعتمد 75% من المحصول في العالم على التلقيح الذي يجريه النحل، حسب تقرير فاو.

وفقاً لوكالة بلومبرغ، يقول نائب رئيس مؤسسة الحفاظ على النحل في ريو غراند دو سول، ألدو ماشادو، إن نحل مستعمرته هلك في أقل من 48 ساعة بعدما أظهر بعض النحل أعراضاً مرضية.

وأضاف: "حالما بدأ النحل المعافى إخراج النحل المحتضر من الخلية، أصيب بالمرض. وأخذ يموت جماعيا".

ويشير البحث المختبري إلى مبيد الحشرات ومواد أخرى ممنوع استخدامها في أوروبا؛ باعتبارها السبب الرئيسي لموت غالبية النحل في البرازيل. وتزايد استخدام هذه المبيدات القاتلة للنحل في عهد الرئيس السابق ميشيل تامر، والرئيس الحالي جايير بولسونارو.

وسجلت في البرازيل خلال ثلاث سنوات فقط، 193 نوعاً من مبيد الحشرات والأعشاب الضارة المحظورة في أوروبا، حسب ما كشف تحقيق حول الموضوع. وأصبحت البرازيل أكبر مشتر للمبيدات في العالم.