الجمعة 2019/03/01

طريقة معرفة درجة الحروق وكيف التعامل معها

تعتبر الحروق باختلاف درجاتها من الحوادث الشائعة جدا والتي قد تحدث لعدة أسباب مرورا بحروق الشمس البسيطة إلى الحروق الناتجة عن النيران والصدمات الكهربائية. والتعامل الأولي مع حالات الحروق مهم جدا، فقد يتم تلافي مضاعفات شديدة قد تنتج في ما بعد. وفي مقالنا هذا سنتناول طريقة معرفة درجة الحروق وكيف التعامل معها.

* هل هو حرق بسيط أم بالغ؟

إذا لم يتضح مستوى الرعاية المطلوب، فحاول الحكم على مدى تلف النسيج بناءً على فئات الحرق التالية:

1- حرق من الدرجة الأولى

يعتبر الحرق من الدرجة الأولى هو النوع الأقل خطورة ويتضمن الطبقة الخارجية للجلد فحسب. وقد يتسبب في ما يلي:

- الاحمرار.

- التورم.

- الألم.

ويمكنك في العادة التعامل مع الحرق من الدرجة الأولى مثل الحرق البسيط. لكن، إذا شمل الحرق مساحة كبيرة من اليدين أو القدمين أو الوجه أو المنطقة الأربية أو الأرداف أو مفصلاً رئيسياً، فاطلب العناية الطبية الطارئة على الفور.

2- حرق من الدرجة الثانية

يعتبر الحرق من الدرجة الثانية أكثر خطورة. قد يتسبب في ما يلي:

- تحول الجلد إلى اللون الأحمر أو الأبيض أو تبقعه.

- التورم.

- الألم.

- البثور.

وإذا كان الحرق من الدرجة الثانية لا يزيد قطره عن 3 بوصات (7.6 سنتيمترات)، فتعامل معه على أنه حرق بسيط. أما إذا كانت المنطقة المحروقة أكبر أو تغطي اليدين أو القدمين أو الوجه أو المنطقة الأربية أو الأرداف أو مفصلاً رئيسياً، فتعامل معه على أنه حرق كبير واطلب العناية الطبية الطارئة على الفور.

3- حروق من الدرجة الثالثة

هي أكثر الحروق خطورة وتتضمن جميع طبقات الجلد والدهون التحتية، وقد تتأثر العضلات وحتى العظم. وقد تكون المناطق المحروقة متفحمة ذات لون أسود أو أبيض. قد يعاني الشخص مما يلي:

- صعوبة التنفس.

- التسمم بأول أكسيد الكربون.

- تأثيرات سامة أخرى، في حالة استنشاق الدخان أيضاً.

* الإسعافات الأولية

1- بالنسبة للحروق البسيطة:

- قم بتبريد الحروق للمساعدة في تخفيف الألم.. اجعل المنطقة المحروقة أسفل ماء جارٍ فاتر (ليس باردا) لمدة 10 إلى 15 دقيقة أو حتى يتم تخفيف الألم. أو ضع منشفة نظيفة مبللة بماء صنبور بارد.

- قم بإزالة الخواتم أو غيرها من الأشياء الضيقة من المنطقة المحروقة.. جرب القيام بذلك بسرعة وبرفق قبل تورم المنطقة.

- لا تفقأ البثور الصغيرة (التي لا يتعدى حجمها حجم ظفر إصبع يدك الصغير).. وفي حالة فقء البثور، نظِّف المنطقة برفق باستخدام ماء وصابون خفيف وقم بوضع مرهم مضاد حيوي على المنطقة، ثم قم بتغطيتها بضمادة غير لاصقة من الشاش.

- ضع مرطبًا أو غسولًا أو جل الصبار.. وهو ما قد يوفر الراحة في بعض الحالات.

- إذا لزم الأمر، جرّب مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية.. مثل الإيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية أخرى)، أو نابروكسين الصوديوم (أليف)، أو الأسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى).

- فكر في الحصول على التطعيم ضد التيتانوس.. تأكد من أن الجرعة المنشطة من تطعيم التيتانوس جرعة حديثة. يوصي الأطباء الأشخاص بأخذ حقنة التطعيم ضد التيتانوس على الأقل كل 10 سنوات.

واطلب المساعدة الطبية أيضًا في حالة تغطية الحروق لمنطقة كبيرة من الجسم أو في حالة ملاحظتك لعلامات العدوى، مثل نز الجرح والألم المتزايد والاحمرار والتورم.

2- الحروق الكبيرة

اتصل بالمساعدة الطبية الطارئة في حالة الإصابة بحروق كبيرة. وحتى تصل وحدة الطوارئ، فاتخذ الإجراءات التالية:

- احمِ الشخص المحروق من أن يلحقه مزيد من الضرر.. إذا كان بإمكانك القيام بذلك بشكل آمن، فتأكد من أن الشخص الذي تساعده غير ملامس لأي مواد مشتعلة أو معرض للدخان أو للحرارة. لكن لا تقم بإزالة الملابس المحروقة الملتصقة بالجلد.

- راقب أي علامات للدورة الدموية.. راقب النفس أو السعال أو الحركة، ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي إذا اقتضت الضرورة.

- قم بإزالة المجوهرات والأحزمة والمواد المقيدة الأخرى.. خاصةً من حول المناطق المحروقة والرقبة، حيث تتورم المناطق المحروقة سريعًا.

- لا تغمس الحروق الكبيرة الحادة بالماء البارد.. قد يتسبب القيام بذلك في فقدان خطير لحرارة الجسم (انخفاض الحرارة) أو انخفاض في ضغط الدم وانخفاض تدفق الدم (الصدمة).

- ارفع المنطقة المحروقة.. ارفع الجرح إلى مستوى أعلى من القلب إن أمكن.

- قم بتغطية المنطقة المحروقة.. استخدم ضمادة أو قطعة قماش نظيفة رطبة وباردة.