الجمعة 2019/08/09

حليب الطفل الصناعي.. كيف تعرف النوع الأفضل؟

إذا كنت تخططين لتغذية رضيعك حليب الأطفال الصناعي، فقد يكون لديك العديد من الأسئلة. هل إحدى العلامات التجارية لحليب الأطفال الصناعي أفضل من غيرها؟ هل العلامات التجارية العامة جيدة؟ هل التركيبة المصنوعة من فول الصويا أفضل من تلك المصنوعة من حليب البقر؟ وفيما يلي ما يلزم معرفته حول حليب الأطفال الصناعي.

* ما هي الأنواع الرئيسية لحليب الأطفال الصناعي؟

تخضع الأنواع التجارية من حليب الطفل الصناعي لضوابط الجهات الصحية المسؤولة، وتتوفر ثلاثة أنواعٍ رئيسية:

- التركيبة المعتمدة على حليب البقر

معظم تركيبات حليب الأطفال الصناعي مصنوعة من حليب البقر الذي تم تعديله ليشابه حليب الأم. وهذا يعطي التركيبة التوازن الصحيح من العناصر الغذائية، ويجعلها أسهل للهضم. ويتقبل معظم الرضع تركيبة حليب الأبقار بشكلٍ جيدٍ، ولكن بعضهم مثل أولئك الذين يعانون من حساسية ضد البروتينات الموجودة في حليب البقر بحاجة إلى أنواع أخرى من حليب الأطفال.

- التركيبة المعتمدة على الصويا

يمكن للتركيبات المعتمدة على فول الصويا أن تكون مفيدة إذا كنت تريدين استبعاد البروتينات الحيوانية من نظام طفلك الغذائي، كما قد تكون هذه التركيبات خيارًا مناسبا للأطفال الذين يعانون من عدم القدرة على تحمل حليب البقر أو اللاكتوز (وهو أحد الكربوهيدرات الموجودة بشكلٍ طبيعي في حليب البقر) أو الحساسية ضد أحدهما. ومع ذلك، فإن الأطفال الذين يعانون من حساسية لحليب البقر قد يكون لديهم أيضًا حساسية لحليب الصويا.

- تركيبة البروتين المتحلل

تحتوي هذه الأنواع من التركيبات على بروتينات متحللة جزئيًا أو كليًا إلى أحجام أصغر من تلك الموجودة في التركيبات المعتمدة على حليب البقر أو الصويا. وتستهدف هذهِ التركيبة الرضع الذين ليس لديهم القدرة على تحمل التركيبات المعتمدة على حليب البقر أو الصويا. وتعد التركيبات البروتينية المتحللة بشكلٍ كاملٍ خيارًا مناسبًا للأطفال الذين يعانون من حساسية ضد البروتين. وبالإضافة إلى ذلك، تتوفر تركيباتٌ متخصصةٌ للأطفال الخدج والرضع الذين يعانون من حالات طبية معينة.

* ما الداعي لاستخدام حليب الأطفال الصناعي بدلاً من الحليب العادي؟

توفر الأنواع التجارية من حليب الطفال الصناعي كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها معظم الرضع، وقد لا يحتوي الحليب من المصادر الحيوانية أو بدائل الحليب من المصادر النباتية على هذه العناصر الغذائية في توازن صحي مناسب للرضيع، فعلى سبيل المثال، يكون الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة ويشربون حليب البقر عرضة لنقص الحديد.

* ما هي الأشكال المتوفرة لتركيبات حليب الأطفال الصناعي؟

يأتي حليب الأطفال الصناعي في ثلاثة أشكال، ويعتمد الخيار الأفضل على الميزانية والرغبة في تسهيل الأمر:

- تركيبة المسحوق.. تركيبة المسحوق هي الأقل تكلفة، ويجب خلط كل ملعقة من تركيبة المسحوق بالماء.

- تركيبة السائل المركز.. يجب خلط كل ملعقة من هذا النوع أيضًا بالماء.

- التركيبة الجاهزة للاستخدام الفوري.. التركيبة الجاهزة للاستخدام الفوري هي التركيبة الأكثر راحة من بين الأشكال الثلاثة، فلا حاجة لخلطها بالماء. وهي أيضًا التركيبة الأكثر تكلفة. وتأكد من اتباع أي تعليمات خلط بعناية.

* ما الفرق بين تركيبات حليب الأطفال ذات العلامة التجارية وتلك التي ليس لها اسم تجاري؟

يجب على جميع تركيبات حليب الأطفال التي تباع في الولايات المتحدة تلبية المعايير الغذائية التي وضعتها إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA). وعلى الرغم من أن الشركات المصنعة قد تختلف في وصفات التركيبة، إلا أن إدارة الأغذية والأدوية تؤكد على أن تحتوي جميع التركيبات على الحد الأدنى من الكمية الموصى بها، وليس أكثر من الحد الأقصى للكمية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضع.

* هل من المهم شراء حليب الأطفال المدعم بالحديد؟

نعم. يحتاج طفلك الحديد لينمو، وخاصة أثناء فترة الرضاعة، وفي حال لم تكوني ترضعين طفلك طبيعيًا، فإن استخدام التركيبات المدعمة بالحديد هي أسهل طريقة لتوفير هذه العناصر الغذائية الأساسية.

* ماذا عن حليب الأطفال المعزز؟

يتم تعزيز بعض تركيبات حليب الأطفال باستخدام حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الأراكيدونيك (ARA)، وهي من أحماض أوميغا 3 الدهنية والموجودة في حليب الثدي وفي بعض الأطعمة، مثل السمك والبيض.

وتشير بعض الدراسات إلى أن تعزيز حليب الأطفال بحمضي الدوكوساهيكسانويك والأراكيدونيك يمكن أن يساعد في تطور البصر ونمو الدماغ عند الرضع، بيد أن أبحاثًا أخرى أظهرت عدم وجود أي فائدة.

وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي العديد من تركيبات حليب الأطفال على البريبيوتيك والبروبيوتيك، وهي مواد تعزز وجود البكتيريا النافعة في الأمعاء في محاولة لتقليد الفوائد المناعية لحليب الثدي، وتبدو الدراسات الأولية مشجعة، ولكن فوائد هذه المواد على المدى الطويل لا تزال غير معروفة. وفي حال كنت غير متأكدة من الحاجة لاستخدام حليب الأطفال المعزز، يمكن استشارة طبيب الأطفال بشأن هذا الموضوع.

* ما مدى أهمية تاريخ انتهاء الصلاحية على حليب الأطفال؟

امتنعي عن شراء حليب الأطفال منتهي الصلاحية أو استخدامه، وإذا انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية، فلا يمكنك أن تضمني جودة التركيبة. وأثناء التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية، تفقدي أيضًا حالة العبوة التي وضعت فيها التركيبة. لا تشتري أو تستخدمي العبوات التي تظهر عليها انتفاخات أو انبعاجات أو تسرب أو بقع صدأ، فقد يكون الحليب الموجود فيها غير آمن للاستخدام.

* إلى متى يجب على الطفل أن يستمر بشرب حليب الأطفال؟

يوصى باستخدام حليب الأطفال عمومًا حتى السنة الأولى من العمر، يليه الحليب كامل الدسم حتى عمر السنتين، ولكن يفضل أن تستشيري طبيب طفلك للحصول على الإرشادات. لا يكون الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم مناسبًا عادة قبل سن الثانية من العمر، لأنه لا يحوي ما يكفي من السعرات الحرارية أو الدهون لتعزيز النمو المبكر.