الجمعة 2019/11/08

تويتر أداة للحكم.. كم مرة غرَّد ترامب منذ توليه الرئاسة؟

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "يُدمن استخدام موقع تويتر للتواصل الاجتماعي".

وأجرت الصحيفة الأمريكية دراسة خلصت إلى أن ترامب يدمن استخدام موقع التغريدات القصيرة، منذ توليه منصبه في 20 يناير 2017، وذلك من خلال مراجعة جميع تغريداته، وإجراء مقابلات مع نحو 50 مسؤولاً من الإدارتين الحالية والسابقة.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن ترامب استخدم موقع تويتر كـ"أداةً من أدوات حكمه"، قائلةً إنه بات "مَدفعاً بيده يطلق منه النيران على خصومه".

وكشفت "نيويورك تايمز" أن تغريدات ترامب تجاوزت 11 ألف تغريدة خلال ولايته الحالية، المثيرة للجدل، وتطرقت إلى قضايا مختلفة مثل التحقيق في التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية، والاحتياطي الفيدرالي، ومهاجمة رياضيين من ذوي البشرة السمراء، والتهجم على أعضاء بمجلس النواب، وغيرها من الملفات.

في سياق متصل، أحصى أشخاص بمجلة "تايم" الأمريكية عدد كلمات تغريدات ترامب على "تويتر" منذ تسلُّمه الرئاسة وحتى هذا الأسبوع.

وخلص الإحصاء إلى أن حساب ترامب نشر 12 ألف تغريدة، كتب هو معظمها، في حين بلغ عدد كلمات التغريدات 266 ألفاً و55 كلمة؛ وهي أكثر من كلماتِ أطول كتاب في أدب القرن العشرين، وعدد صفحاته 780.

وكانت صحيفة "لوموند" الفرنسية قد نشرت تقريراً، أواخر العام الماضي، سلّطت فيه الضوء على فحوى تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرة إلى أنه غرَّد على حسابه بأكثر من 5500 تغريدة في جميع المواضيع منذ فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، نهاية عام 2016.

وتذكر الصحيفة الفرنسية أن الرئيس الأمريكي، الذي يتابعه أكثر من 66 مليون متابع على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، كاد يتسبّب في أزمات دبلوماسية بسبب تغريداته التي لا يمكن التنبّؤ بها، والتي كادت تدمّر استراتيجية إدارته والعلاقات مع حلفائه.