السبت 2020/05/30

تعرف على فوائد “زيت الزيتون” العظيمة للرجال

زيت الزيتون هو ذاك الرمز الذي يشير إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث تجده في كل مطبخ من كل منزل بسبب فوائده الصحية العظيمة للجميع! تعرف معنا في هذا المقال على فوائد زيت الزيتون للرجال.

يمتاز زيت الزيتون بالعناصر الغذائية التي يحتويها، والتي جعلت له العديد من الفوائد الصحية المختلفة، بعضها يشمل الرجال فقط، في حين أن البعض الأخر يطال الجميع دون استثناء.

أهم فوائد زيت الزيتون للرجال

إليك فوائد زيت الزيتون المخصصة للرجال تحديدًا:

1- تحسين جودة وعدد الحيوانات المنوية

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الحيوانات المنوية، بما فيها فيتامين ي، حيث وجد علاقة بين تناول زيت الزيتون الغني بفيتامين ي وزيادة عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة لدى الرجال.

في المقابل وجدت دراسة علمية نشرت في عام 2018، أن تناول الرجال لمكملات زيت الزيتون مع تقدمهم بالعمر، يساعد في تحسين جودة الحيوانات المنوية.

2- تعزيز الرغبة الجنسية

تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية من شأنها أن تساعد في تعزيز تدفق الدم في الجسم بما فيه القضيب، وبالتالي تعزيز الرغبة الجنسية عند الرجال.

3- زيادة مستوى التستوسترون

من أهم فوائد زيت الزيتون للرجال أنه يعمل على زيادة مستوى التستوستيرون لديهم.

حيث قد وجدت دراسة علمية أجريت على عدد محدود من الأفراد بأن زيت الزيتون من شأنه أن يسبب زيادة مستوى التستوستيرون لدى الرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة، إلى جانب زيادة مستوى هرمون الملوتن أو الهرمون المنشط للجسم الأصفر (luteinizing hormone) والذي يحفز الخلايا الموجودة في الخصية من أجل إنتاج التستوستيرون.

فوائد زيت الزيتون الأخرى

بالطبع يجني الرجال العديد من الفوائد الأخرى من زيت الزيتون، إلا أنها ليست حكرًا عليهم فقط، ومن بينها نذكر ما يلي:

1- تعزيز صحة الجهاز الدوراني

يساعد تناول زيت الزيتون في تعزيز صحة الجهاز الدوراني ككل وخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة.

لهذا السبب تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يوميًا.

2- تحسين الصحة النفسية والحماية من الاكتئاب

عثرت دراسة نشرت في عام 2013 على مكونات موجودة في زيت الزيتون البكر والتي قد تساعد في حماية الجهاز العصبي والمساهمة في علاج الإصابة بالاكتئاب.

في المقابل تشير بعض الدراسات الأخرى إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير الصحية، من شأنها أن ترفع من خطر بالمشاكل النفسية مقارنة بمن يتناول الدهون الصحية مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون لهذا لا يجب الإكثار منه.

3- خفض خطر الإصابة بالسرطان

يمتاز زيت الزيتون باحتوائه على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة، بالتالي خفض خطر الإصابة بالسرطان.

فوجدت بعض الدراسات العلمية أن زيت الزيتون قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون.

4- الحماية من الزهايمر

وجد باحثون في دراسة لهم نشرت في عام 2016 أن إدراج زيت الزيتون البكر ضمن النظام الغذائي الخاص بك من شأنه أن يساعد في حمايتك من الإصابة بالزهايمر، وقد يعود ذلك إلى أثره على الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ.

القيم الغذائية لزيت الزيتون

تعود فوائد زيت الزيتون المذكورة سابقًا إلى احتواءه على الكثير من العناصر الغذائية، حيث أن ملعقة كبيرة منه تضم ما يلي:

119 سعرة حرارية.

13.5 غرام من الدهون.

0.13 ملغرام من الكالسيوم.

0.07 ملغرام من الحديد.

0.13 ملغرام من البوتاسيوم.

0.27 ملغرام من الصوديوم.

1.9 ملغرام من فيتامين ي.

8.1 ميكروغرام فيتامين ك.

تحتوي أيضاً على كميات قليلة جدًا من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والبلوفينول، والتكوفيرول، وفيتوسترولس، وسكوالين، وأحماض تيريبينيك، ومضادات الأكسدة الأخرى.