الثلاثاء 2020/01/21

الدليل الشامل لممارسة الرياضة لمرضى السكري

تساعدك التمارين الرياضية على تحسين تحكمك في سكر الدم، تعزيز لياقتك العامة وتقليل خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ولكن تفرض ممارسة الرياضة بالنسبة لمرضى السكري تحديات أيضًا، حيث يجب مراقبة سكر الدم قبل ممارسة الرياضة وأثناءها وبعدها.. فكيف تتغلب على تلك التحديات؟ تابع معنا..

* قبل ممارسة الرياضة.. افحص معدل سكر الدم

قبل البدء ببرنامج لياقة، احصل على موافقة الطبيب لممارسة الرياضة، خاصةً إذا كنت في فترة خمول، وناقش مع الطبيب الأنشطة التي تفكر بها وأفضل وقت لممارسة الرياضة، بالإضافة إلى التأثير المحتمل للأدوية على سكر الدم حينما تصبح أكثر نشاطًا.

وللحصول على أفضل المنافع الصحية، يوصي الخبراء بالأنشطة البدنية المكثفة بشكل معتدل لمدة 150 دقيقة بالأسبوع، مثل:

- المشي السريع.

- ممارسة السباحة.

- ركوب الدراجات.

وإذا كنت تأخذ الأنسولين أو تتناول أدوية قد تتسبب في انخفاض سكر الدم (نقص سكر الدم)، فاختبر سكر الدم قبل ممارسة الرياضة بحوالى 30 دقيقة وتقريبًا كل 30 دقيقة أثناء ممارسة الرياضة، وسيساعدك ذلك على تحديد ما إذا كان مستوى سكر الدم مستقرًا، أم يرتفع أو ينخفض وما إذا كان من الآمن مواصلة ممارسة الرياضة.

وفكّرْ في الإرشادات العامة التالية المتعلقة بمستوى سكر الدم، والتي تقاس بوحدات الملليغرام لكل ديسيلتر (ملغم/ديسل) أو مليمول لكل لتر (ملم/لتر).

- أقل من 100 ملغم/ديسل (5.6 ملم/لتر).. قد يكون سكر الدم أقل من اللازم لممارسة الرياضة بشكل آمن. تناول وجبة خفيفة صغيرة تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الفاكهة أو المقرمشات، قبل البدء بالتمرين.

- من 100 إلى 250 ملغم/ديسل (5.6 إلى 13.9 ملم/لتر).. أنت جاهز للبدء. وبالنسبة لمعظم الأشخاص، يعتبر معدل سكر الدم هذا آمنًا قبل ممارسة الرياضة.

- 250 ملغم/ديسل 13.9 ( ملم/لتر) أو أعلى... هذا نطاق تحذير، وقبل بدء التمرين، اختبر البول للتحقق من الكيتون، وهي مواد تُصنع عندما يقوم الجسم بتكسير الدهون للحصول على الطاقة.

ويشير المستوى المرتفع من الكيتون إلى أن الجسم ليس به ما يكفي من الأنسولين للسيطرة على سكر الدم، وإذا مارست الرياضة عندما تكون مستويات الكيتون مرتفعة، فإنك تخاطر بالإصابة بحماض كيتوني، وهي حالة خطيرة من السكري تحتاج إلى علاج فوري، وبدلاً من ذلك، أجل ممارسة الرياضة حتى يشير اختبار الكيتون لديك إلى عدم وجوده أو انخفاض نسبته بالبول.

- 300 ملغم/ديسل 16.7 ( ملم/لتر) أو أعلى.. قد يكون سكر الدم أعلى من اللازم لممارسة الرياضة بشكل آمن، حيث إن مستويات الجلوكوز المرتفعة قد تزيد خطورة إصابتك بالجفاف والحماض الكيتوني. قم بتأجيل التمارين حتى ينخفض سكر الدم لديك لنطاق آمن قبل التمرين.

* أثناء ممارسة الرياضة.. راقب أعراض انخفاض مستوى سكر الدم

أثناء ممارسة الرياضة، أحيانًا يكون انخفاض سكر الدم مصدرًا للقلق. وإذا كنت تخطط لممارسة الرياضة لوقت طويل، فتحقق من سكر الدم كل 30 دقيقة، خاصةً إذا كنت تجرب نشاطًا جديدًا أو تزيد من شدة التمرين أو مدته. وقد يكون ذلك صعبًا إذا كنت تتمرن أو تمارس الرياضة خارج المنزل، ومع ذلك، فهذا الاحتياط ضروري حتى تعرف كيف يستجيب سكر الدم لديك لتغيرات عاداتك الرياضية.

وعليك بالتوقف عن ممارسة الرياضة في الحالات التالية:

- إذا بلغ سكر الدم 70 ملجم/ديسل (3.9 مليمول/لتر) أو أقل.

- الشعور بالارتعاش أو الضعف أو التشوش.

وعليك بتناول أو شرب شيء لرفع مستوى سكر الدم، مثل:

- ثلاث أو أربع حبوب جلوكوز.

- 1/2 كوب (118 مليليترًا) من عصير فاكهة.

- 1/2 كوب (118 مليليترًا) من المياه الغازية العادية (بسكر).

- خمس أو ست قطع من الحلوى الصلبة.

وأعد التحقق من سكر الدم بعد 15 دقيقة، إذا كان لا يزال شديد الانخفاض، فتناول حصة أخرى واختبره مرة أخرى بعد 15 دقيقة، وكرر الأمر حسب الحاجة حتى يبلغ مستوى سكر الدم على الأقل 70 ملجم/ديسل (3.9 مليمول/لتر). إذا لم تنته من التمرين، فتابعه بمجرد عودة سكر الدم إلى معدل آمن.

* بعد ممارسة الرياضة.. تحقق من مستوى سكر الدم لديك مرة أخرى

تحقق من سكر الدم مباشرةً بعد ممارسة الرياضة وكرر الأمر عدة مرات خلال الساعات القليلة التالية. تعتمد التمارين على احتياطي السكر المخزون في العضلات والكبد، وعندما يعيد الجسم بناء هذا المخزون، فإنه يأخذ السكر من الدم، وكلما كانت التمرينات شاقة، ازدادت فترة تأثر سكر الدم لديك، ومن الممكن أن ينخفض سكر الدم بعد ساعات عديدة من انتهاء التمارين الرياضية.

وإذا كنت تعاني من انخفاض سكر الدم بعد ممارسة الرياضة، فتناول وجبة خفيفة صغيرة تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الفاكهة أو المكسرات، أو تناول كوبًا صغيرًا من عصير الفاكهة. وتذكر، قد تكون ممارسة الرياضة مفيدة لصحتك بطرق عديدة، ولكن إذا كنت تعاني من داء السكري، فقد يكون اختبار سكر الدم قبل التمرين وأثناءه وبعده مهماً مثل ممارسة الرياضة نفسها.