الخميس 2020/06/11

إليك 10 نصائح لتجعل طفلك متعلّقا بالكتب من سن مبكرة

نشرت صحيفة "كيدونا" الإيطالية تقريرا تحدثت فيه عن أهمية تعويد الأطفال على قراءة الكتب منذ سن مبكرة، واستعرضت عددا من النصائح التي تساعد الأولياء على تحقيق هذه الغاية.

وقالت الصحيفة ، إن قراءة الكتب على مسامع الأطفال من الأمور المهمة والضرورية حتى قبل أن يبلغوا سن الدراسة، لأن ذلك ينمّي مداركهم ويحفّز لديهم ملكة الخيال والإبداع.

وأكدت الصحيفة أهمية العودة إلى الكتب وتعويد الأطفال على تصفحها خاصة في عالم اليوم الذي انتشرت فيه الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وقدمت الصحيفة 10 نصائح للكبار من أجل أن ينجحوا في شد انتباه الأطفال عندما يختارون كتابا ما ليقرأوه على مسامعهم. 

كن قدوة لطفلك

يحب على الأطفال أن يقلدوا الكبار، فإذا رأوا أننا نقرأ الكتب باستمرار، سيكونون أكثر حماسًا للقيام بذلك. في الواقع، لن يجدي نفعا أن نحدثهم عن القراءة إذا لم نكن أول من يفعل ذلك.

القراءة في فترة الحمل

سيكون من الرائع أن تواظب الأمهات على مطالعة الكتب في فترة الحمل. قد يبدو الأمر غريباً، لكن من الجيد أن يتعوّد الطفل على صوت أمه وهي تقرأ حتى قبل أن يولد.

اقرأ لطفلك منذ سن مبكرة 

من الجيد أن نقرأ الكتب على مسامع الصغار منذ سن مبكرة، ولا يقتصر الأمر على قصص الأطفال، بل يُمكن أن نقرأ لهم كل ما يثير اهتمامهم. سيكون من المهم التركيز على نبرة الصوت لشد انتباه الطفل.

اختر الكتاب المناسب لسنّ الطفل

تعج محلات بيع الكتب بالعناوين والإصدارات الموجهة لكل الأعمار، وما عليك إلا أن تختار الكتاب الأنسب لعمر طفلك.

اجعل الكتاب مثل اللعبة

اجعل الطفل يتعامل مع الكتاب كأنه لعبة. عندما تهدي له بعض الألعاب في مناسبة ما، احرص على أن تشتري له كتابا وتضعه معها، وبهذه الطريقة سوف يتعامل مع الكتاب كواحد من ألعابه المحببة.

شرح الكلمات الجديدة

إذا كنا نقرأ كتابًا ومرت كلمة جديدة لا يعرفها الطفل، لا يجب أن نتجاوزها، بل نتوقف ونشرح له معناها. بهذه الطريقة سوف نثري معارفه ومعلوماته منذ سن مبكرة.

ليس في وقت النوم فقط

لا يجب أن نقرأ الكتب على مسامع الأطفال فقط عندما يحين وقت النوم. من المناسب أن نخصص 10 دقائق يوميا في فترة نشاط الطفل ونقرأ له قصصا قصيرة.

 

مراقبة ردود فعل الطفل 

في بعض الأحيان، قد يشعر الطفل بالملل ويفقد تركيزه أثناء قراءة كتاب ما. يجب أن ننتبه باستمرار إلى هذه الأمور ونغيّر نبرة الصوت إذا لزم الأمر لشد انتباه الطفل.

اطرح على طفلك بعض الأسئلة

عندما تقرأ كتابًا لطفلك، حاول أن لا تكتفي بالإلقاء. اطرح عليه بعض الأسئلة التي تجعله أكثر يقظة ونشاطا وتفاعلا مع القراءة.

الذهاب إلى المكتبة

من المهم أن نزور المكتبة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل. سيشاهد الطفل عددا كبيرا من الكتب، وسيجعله ذلك أكثر اهتمامًا بالمطالعة.