الثلاثاء 2017/12/05
رعب سوتشي سيعيد النظام إلى جنيف 8

النظام يكره جنيف، هذه حقيقة بلا شك، فجنيف فيها استحقاق الحكم الانتقالي، والدستور الجديد، والانتخابات الرئاسية التي يرى النظام أنها بمجموعها ستطيح به من السلطة حال قبل التفاوض عليها، هو يريد فقط من جنيف فتح ملف مكافحة الإرهاب، والوصول إلى شراكة دولية معه، واعتباره ولو مؤقتاً ضرورة مرحلية ريثما يتم القضاء على الإرهاب في سوريا، … Continue reading رعب سوتشي سيعيد النظام إلى جنيف 8 ..

الأثنين 2017/12/04
بين الورقة المسرّبة والورقة الحقيقية المقدّمة لديمستورا في الجولة الثامنة لجنيف

ورقة مسرّبة تمّ تداولها على وسائل الإعلام على أنها ورقة مبادئ قدّمتها هيئة التفاوض في جولة جنيف 8، ثم عمل بعض الباحثين على دراستها واستنتاج خلاصات تصبّ في تصفية حسابات سياسية مع الهيئة الجديدة، ويمكن النظر إلى هذا العمل أيضاً من زاوية أنه تضليل للرأي العام سيتكرر ما لم تعالجه الهيئة بقنوات تواصل جيدة مع … Continue reading بين الورقة المسرّبة والورقة الحقيقية المقدّمة لديمستورا في الجولة الثامنة لجنيف ..

الأثنين 2017/12/04
هل تنجح السعودية في صناعة “شرق أوسط جديد”؟

العنوان الأصلي : شرق أوسط جديد من صنع السعودية المصدر: ستراتفور ترجمة: مركز الجسر للدراسات يسعى ولي عهد السعودية إلى وضع قواعد جديدة للمملكة، لكن الأمر المؤكد والذي لن يتغيّر هو عزم البلاد على مجابهة النفوذ الإيراني في المنطقة، خوفا من فقدان المزيد من الأراضي لصالح طهران، واستنادا إلى تعهدات واشنطن الكلامية، ستستمر الرياض في … Continue reading هل تنجح السعودية في صناعة “شرق أوسط جديد”؟ ..