الجمعة 2020/09/25
شكل النظام السياسي السوري الجديد.. ما بين التقليد والتجديد

المرحلة الانتقالية في سورية التي يتجاهل قدومها البعض، ولم يستعد لاستحقاقاتها البعض الآخر، قادمة لا محالة، ربما لا نستطيع أن نعطي ملامحها النهائية والتفصيلية، لكن خطواتها بدأت تقترب منَّا أكثر من أي وقت مضى، وبالتالي استحقاقات المرحلة الانتقالية ستفاجئ جميع النخب السياسية والاجتماعية والفكرية مثلما فعلت ثورات الربيع العربي عندما فاجأت نخبها. لأن المرحلة الانتقالية … Continue reading شكل النظام السياسي السوري الجديد.. ما بين التقليد والتجديد ..

الخميس 2020/09/17
توصيات “معهد الحرب الأمريكي” حول احتواء “تمرّد محتمل” للقبائل العربية شرق سوريا

نشر “معهد دراسات الحرب الأمريكي” تقريراً بعنوان “تحذير: روسيا تصعّد في شرق سوريا” عرض فيه عدداً من الأعمال العدائية التي صعّدت فيها روسيا ومجموعات موالية لنظام الأسد من مضايقاتها للقوات الأمريكية في منطقة شمال شرق سوريا. ويرى التقرير أن روسيا تشنّ حرباً هجينة تعمل فيه على إثارة الانقسامات داخل الشريك المحلي للولايات المتحدة، “قوات سوريا … Continue reading توصيات “معهد الحرب الأمريكي” حول احتواء “تمرّد محتمل” للقبائل العربية شرق سوريا ..

الجمعة 2020/09/11
من المنطقي أن تشعر باليأس بشأن سوريا

كتب “ستيفن كوك” في موقع فورين بوليسي تحليلاً بعنوان “نهاية الأمل في الشرق الأوسط”، افتتحه بخلاصة تقول : لطالما كانت المنطقة تعاني من المشاكل – لكنها تقريبًا تجاوزت الآن نقطة اللاعودة. في استعراض تاريخي قصير قال: لطالما واجه الشرق الأوسط تحديات – التدخل الأجنبي، والزعماء الاستبداديون، والتنمية الاقتصادية المشوهة وغير المتكافئة، والتطرف، والحروب، والصراعات الأهلية. … Continue reading من المنطقي أن تشعر باليأس بشأن سوريا ..