السبت 2019/09/14
 اللعبة الفرنسيّة الخطرة في سوريا!

بعد ثماني جولات من مفاوضات جنيف، اجتمعت مجموعة الدول الخمس المصغّرة، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسعودية والأردن، في باريس أول مرة 23/1/2018، وأصدرت “ورقة غير رسمية بشأن إحياء العملية السياسية في جنيف بشأن سورية” وزعمت أنها وضعتها “استناداً إلى قرار مجلس الأمن 2254، وقررت فيها أنّ تسمية ما يجري أنه جولات تفاوضية  “يثير بلا داعٍ … Continue reading  اللعبة الفرنسيّة الخطرة في سوريا! ..

الأثنين 2019/09/09
كل شيء يفشل في سوريا!

الأمم المتحدة، ومعها مجلس الأمن، وعشرات القرارات الصادرة عنه، فشلت جميعها في إيقاف “إطلاق النار” في سوريا، أو حتى تحريك عملية تفاوضية جدّية لإيجاد حل سياسي، ويبدو أنّ مجلس الأمن بعد 12 فيتو روسي، أو روسي صيني مشترك، توقّف عن إصدار قرارات تبقى حبراً على ورق، فبعد القرار 2254/2015 الذي تضمّن جدول أعمال تسوية سياسية، … Continue reading كل شيء يفشل في سوريا! ..

الأربعاء 2019/09/04
الحلّ في سوريا خارج إطار الإحاطات والقرارات والمسارات!

مركز الجسر للدراسات.. سداسية كوفي عنان: تبدأ قصة إحاطات المبعوثين الدوليين إلى سوريا بخطة سلام النقاط الست التي قدمها “كوفي عنان” في شباط/فبراير 2012 والمتمثلة في الالتزام بالتعاون مع المبعوث في عملية سياسية تشمل كل الأطياف السورية، والالتزام بوقف القتال، وإنهاء استخدام الاسلحة الثقيلة داخل المدن وبدء سحب التركيزات العسكرية داخل وحول التجمعات السكنية، وضمان … Continue reading الحلّ في سوريا خارج إطار الإحاطات والقرارات والمسارات! ..