الجمعة 2019/12/06
ماذا حدث في جلسة مجلس الأمن رقم 8674 حول سوريا؟

جلسة مجلس الأمن رقم 8674 تاريخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 عن الأوضاع في سوريا كانت لافتة للنظر، حيث أظهرت عمق الخلافات الأمريكية الروسية من جانب، والأوربية الروسية من جانب آخر، وستخيّم أجواء هذه الجلسة على الجولة الثانية التي ستنعقد بعد يومين، وسيتّخذ الروس قرار تعطيلها، وترك موعد الجولة الثالثة معلّقاً في مهبّ الريح. بعد حديث … Continue reading ماذا حدث في جلسة مجلس الأمن رقم 8674 حول سوريا؟ ..

الثلاثاء 2019/12/03
كيف تسبّب الفيتو الروسي بانهيار الليرة السورية؟

استخدمت روسياحق النقض الفيتو في مجلس الأمن بما يوازي تقريباً مجموع استخدام باقي الدول الأربع التي تملك هذا الحق حسب النظام العالمي الناشئ بعد الحرب العالمية الثانية،وكانت روسيا استخدمت الفيتو في مجلس الأمن خلال الفترة ما بين 1946 و1970 ثمانين مرة وفرنسا ثلاث مرات، بينما فعلت ذلك بريطانيا مرتين فقط، فيما لم تبدأ الولايات المتحدة … Continue reading كيف تسبّب الفيتو الروسي بانهيار الليرة السورية؟ ..

الأربعاء 2019/11/27
إيران وراء تعطيل اللجنة الدستورية السورية، وتسعى نحو دستور طائفي يحافظ على نفوذها؟

بالنسبة لروسيا كانت الأمور تسير بشكل جيد أول انطلاق أعمال اللجنة الدستورية، فرغم انتقال اللجنة إلى جنيف برعاية الأمم المتحدة، إلا أنّ روسيا استطاعت الاستمرار في تصريحاتها حول انبثاق اللجنة عن مؤتمر سوتشي الذي جرى على أراضيها وبإشراف كامل منها، بما يبقيها العنصر الرئيسي في التفاهمات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي، حول طبيعة عملية الانتقال … Continue reading إيران وراء تعطيل اللجنة الدستورية السورية، وتسعى نحو دستور طائفي يحافظ على نفوذها؟ ..