السبت 2020/04/04
هل  ارتكب الأسد الخطأ القاتل الذي عجّل بقرار ترحيله؟

في التقرير السابق المعنون بعنوان “هل اعترفت الأمم المتحدة أخيراً ب “سلطات حاكمة” أخرى في سوريا غير نظام دمشق؟” وتحدثنا فيه عن بيان السيد “بدرسن” المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا الصادر في 22 آذار/مارس 2020، في معرض حديثه عن مواجهة فيروس كورونا، وقال فيه إنّه “في الوقت ذاته هناك إجراءات تطبّق في … Continue reading هل  ارتكب الأسد الخطأ القاتل الذي عجّل بقرار ترحيله؟ ..

الأحد 2020/03/29
المكالمة الإماراتية للأسد… تطبيع أم تحذير أخير قبل السقوط؟

الملخّص: إنّ استمرار جلوس نظام الأسد “خلف لوحة تحمل اسم سورية، مجرد تشويه سياسي” و “إنّ مجرّد وجوده في القاعة إهانة لملايين السوريين” وإنّه “يجب استمرار عزله “دبلوماسياً واقتصادياً”، وإنّه “قد بات منبوذاً” وإنّه “حكومة همجيّة” تدّعي ممارسة السلطة على شعب يستحق الأفضل.. هذا كله كان في جلسة واحدة من جلسات مجلس الأمن الشهر الماضي، … Continue reading المكالمة الإماراتية للأسد… تطبيع أم تحذير أخير قبل السقوط؟ ..

الأربعاء 2020/03/25
هل اعترفت الأمم المتحدة أخيراً ب “سلطات حاكمة” أخرى في سوريا غير نظام دمشق؟

الملخّص: نداء الأمين العام للأمم المتحدة  السيد “غوتيريس”حول الوقف الفوري لإطلاق النار في كل مكان، وبيان مبعوثه الخاص إلى سوريا السيد “بيدرسن” “من أجل وقف إطلاق نار على المستوى الوطني” هو المتغيّر الوحيد حالياً في الملف السوري، وهو الذي يفسّر التحرك الروسي نحو دمشق، والأمم المتحدة تتحدث عن التعاون مع “السلطات الحاكمة في المناطق خارج … Continue reading هل اعترفت الأمم المتحدة أخيراً ب “سلطات حاكمة” أخرى في سوريا غير نظام دمشق؟ ..