السبت 2020/12/12
الأسد أمام “وزارة الأوقاف”: تحريض العرب السنّة على خوض “حرب مقدّسة” شمال شرق سوريا، أم تفجير للّجنة الدستورية؟

الأسد محشور في الزاوية تماماً، والأبواب الموصدة في وجهه يشتدّ إغلاقها يوماً بعد يوم، بعد أن كان يمنّي النفس في فتحها من أطراف، وبعد أن ظنّ أنّ أطرافاً أخرى قد شرّعت أبوابها لإنهاء قطيعته، وللتطبيع معه. أربع سنوات عجاف قادمة متوقّعة مع إدارة بايدن، وضراوة قانون قيصر، وتشريع قوانين عقوبات جديدة تلوح في الأفق، وتهديد … Continue reading الأسد أمام “وزارة الأوقاف”: تحريض العرب السنّة على خوض “حرب مقدّسة” شمال شرق سوريا، أم تفجير للّجنة الدستورية؟ ..

الأربعاء 2020/12/09
أداء روسيا بين أرمينيا وسوريا، ما الذي صنع الفارق؟

لم تكد تمر أسابيع فقط على شنّ أرمينيا الحرب على أذربيجان حتى وقعت القوات الأرمينية في انتكاسة عسكرية كبيرة، وخسرت الأراضي الأذربيجانية التي كانت تحتلّها، واضطرت للتوقيع على اتفاق وقف إطلاق نار مذلّ يعبّر عن حجم الهزيمة التي مُنيت بها أرمينيا. من باب وجود الدور الروسي في كل من سوريا وأرمينيا، يناقش هذا المقال، ما … Continue reading أداء روسيا بين أرمينيا وسوريا، ما الذي صنع الفارق؟ ..

الأثنين 2020/12/07
سياسة بايدن القادمة في سوريا: تشديد العقوبات، تثبيت مناطق النفوذ، عملية سياسية تزيل الأسد

ثمانية أعوام قضاها “جو بايدن” كنائب رئيس للولايات المتحدة، خمسة أعوام منها عاصر خلالها  الحرب السورية، وكان شريكاً في صياغة سياسات الرئيس “أوباما” تجاهها، لذا من الطبيعي أن لا يتحدث مباشرة عن نجاحها أو فشلها، فقط يبدو أنه اعترف في حديثه لمجلس العلاقات الخارجية في 2018 بأن “جهود أوباما لحشد دعم الكرملين لانتقال السلطة بعيداً … Continue reading سياسة بايدن القادمة في سوريا: تشديد العقوبات، تثبيت مناطق النفوذ، عملية سياسية تزيل الأسد ..