الأحد 2020/02/23
اللجنة الدستورية حل لمشكلة أم إشكالية تطلب الحل؟

الكاتب: د. عبد الحميد عكيل العواك – دكتوراه في القانون الدستوري عندما يدرك الشعب عوامل وحدته، وتعي الأمة أسباب قوتها، تبدأ المطالبة بدستور ينظم الحياة السياسية، ويضبط عوامل التقدم، ويمنع التغول على الحقوق والحريات، ويضمن العدالة في توزيع ثروة المجتمع. الدستور الغائب المتحكم بالشعب السوري، والذي لم يُنتبه لدوره المهم قبل الثورة، يحضر بقوة كأحد … Continue reading اللجنة الدستورية حل لمشكلة أم إشكالية تطلب الحل؟ ..

الأربعاء 2020/02/19
هكذا استخدمت روسيا “أستانا” للقضاء على أي حل في سوريا

روسيا تخوض حرباً مروّعة في حلب، والمدينة على وشك السقوط، والمعاناة الإنسانية في أوجها، ويُعرض مشروع القرار S/2016/1026 بتاريخ 5/12/2016 على مجلس الأمن، يدعو القرار إلى وقف إطلاق النار في حلب، وتمكين الوكالات الإنسانية من تلبية الاحتياجات العاجلة، وتسهيل إجراءات وخطط عمل الأمم المتحدة في إجلاء المدنيين من المناطق المحاصرة، وضمان رصد وقف إطلاق النار … Continue reading هكذا استخدمت روسيا “أستانا” للقضاء على أي حل في سوريا ..

السبت 2020/02/08
كيف انتهى الحال بالأمم المتحدة أن تصبح “جليسة أطفال” ترعى الأزمات؟!

 هكذا استعار الأمين العام للأمم المتحدة هذا التعبير “جليسة أطفال” في تقرير له، في مثل هذا الشهر من عام 2018، ليعبّر به عن الحال الذي انتهت إليه هذه المنظمة الدولية، اللافت للنظر أن الأمين العام ذكر ذلك عقب حديثه عن سوريا ومسؤولية مجلس الأمن التي يجب أن يتحمّلها في سبيل الوصول لتسوية سياسية حسب القرار … Continue reading كيف انتهى الحال بالأمم المتحدة أن تصبح “جليسة أطفال” ترعى الأزمات؟! ..