الأربعاء 2021/03/24
سياسة روسيا في سوريا: طالما يجب أن يتغير كل شيء، لذا لن يتغيّر شيء!!!

“كل شيء تغير ولم يتغير شيء”.. هذا أسوأ وضع يمكن أن يصل إليه بلد في العالم، والسؤال الذي يلحّ على آذان السوريين بمختلف صتوفهم، ما الذي يجب أن يتغيّر أيضاً، حتى يتغيّر شيء في سوريا؟ على طرفي البلاد، أو على أطرافها الأربعة، بشار الأسد وما تبقّى معه من الجغرافية السورية، والمعارضة في الشمال، والميليشيات الكردية … Continue reading سياسة روسيا في سوريا: طالما يجب أن يتغير كل شيء، لذا لن يتغيّر شيء!!! ..

السبت 2021/03/20
هل ينجح “الأسد”  في استثمار شبح المجاعة، لإبعاد التهديد الوجودي عن نفسه؟

  موجة من المقالات والتقارير والدرسات تنتشر في مراكز ومعاهد الأبحاث السياسية والأمنية الأوربية تحذّر من شبح المجاعة، والانهيار الاقتصادي المتسارع، والوضع الكارثي الذي وصل إليه الشعب السوري في مناطق سيطرة النظام على وجه الخصوص. قبل الدخول في بعض التفاصيل يمكن الإضاءة على مقارنة بسيطة بين الأحوال المعيشية والاقتصادية في مناطق النفوذ الأربع في سورية: … Continue reading هل ينجح “الأسد”  في استثمار شبح المجاعة، لإبعاد التهديد الوجودي عن نفسه؟ ..

الأحد 2021/03/07
الخيبة الروسية وأبرز ملامح العشرية الثانية في سوريا

تدخل العشرية الثانية للثورة السورية بالسيناريو الأسوأ الذي لم تكن تتوقعه روسيا، أو ترغب به بعد خمس سنوات من تدخلها العسكري المباشر في معارك مدينة حلب إلى جانب نظام الأسد عام 2015، فمن بين الأهداف الكثيرة المعلنة والمخفية التي خاضت بها هذه الحرب، يبدو أنها حققت منها هدفاً واحداً هو منع النظام من السقوط. روسيا … Continue reading الخيبة الروسية وأبرز ملامح العشرية الثانية في سوريا ..