الجمعة 2021/08/06

“الإغاثة الإسلامية” تفتتح مركزا لعلاج أمراض الدم شمال سوريا

 

افتتحت جمعية الإغاثة الإسلامية عبر العالم، بنكًا للدم ومركزا لعلاج مرض الثلاسيميا (فقر دم حوض البحر المتوسط) في مدينة تل أبيض الواقعة ضمن منطقة "نبع السلام" شمالي سوريا.

وشارك في افتتاح المركز رئيس المجلس المحلي في تل أبيض صالح حاج عبد الله، وممثلي جمعية الإغاثة الإسلامية ومديرية الصحة بولاية شاملي أورفة التركية.

وفي حديث للأناضول، قال مسؤول البرامج الطبية في هيئة الإغاثة الإسلامية، أحمد ضامن، إنّ المركز الطبي سيقدم خدماته للمدنيين كافة في منطقة "نبع السلام" ومدينتي تل أبيض ورأس العين.

وأشار أنّ بنك الدم سيوفر خدماته لـ 6 مستشفيات في المنطقة، وسيقدم العلاج المجاني لـ 75 مصاب بمرض الثلاسيميا.

وأوضح أنّ مرضى الثلاسيميا يحتاجون 4 أو 5 جلسات علاجية في الشهر، قائلاً: "بفضل المركز الجديد لن نضطر لإرسال المرضى إلى تركيا لتلقي العلاج، ولن يضطر المرضى لتكلف نفقات التنقل والدواء".

من جانب آخر أشار أحمد قاتي، والد أحد المصابين بـ الثلاسيميا، إلى صعوبة علاج أمراض الدم، وأنّ المركز أزاح عن كاهلهم أعباء الجلسات العلاجية والتحاليل الطبية والدواء.

وقدم قاتي شكره لكل من ساهم في بناء المركز الطبي وبنك الدم، وفي مقدمتهم هيئة الإغاثة الإسلامية عبر العالم.

وتمكنت تركيا من تحرير مدينتي تل أبيض ورأس العين من الإرهابيين خلال العملية، التي علقها الجيش التركي في 17 من الشهر نفسه، بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، أعقبه اتفاق مماثل مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته.