الجمعة 2019/05/03

مسؤولون أتراك: ترامب يزور تركيا في تموز المقبل

نقل موقع ميدل إيست آي البريطاني عن مسؤولين أتراك رفيعي المستوى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيزور تركيا في شهر تموز/ يوليو المقبل، ولكن لم يتم الاتفاق بعد على الموعد النهائي.

وذكر الموقع أنه تم الاتفاق على تفاصيل الزيارة في مكالمة هاتفية جرت يوم الثلاثاء بين إبراهيم كالن، أحد كبار مساعدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون.

وأكد الموقع أن مسؤولا تركيا آخر طلب أيضا عدم الكشف عن هويته بسبب بروتوكول الحكومة، ذكر أن الجانبين ما يزالان يناقشان موعد الزيارة.

وكان الرئيس أردوغان قال في تصريحات صحفية أدلى بها خلال زيارته إلى مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، أول من أمس الثلاثاء، إنه قد يعقد قريبا لقاء مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب.

وفي وقت سابق يوم الاثنين الماضي أجرى الرئيسان اتصالا هاتفيا بحثا خلاله تعزيز التجارة الثنائية، وموضوع منظومة إس 400، وآخر المستجدات فيما يتعلق بالوضع شمالي سوريا.

وذكر بيان للبيت الأبيض أن "الزعيمين تناولا العديد من المواضيع حول العلاقات الثنائية، بما فيها الرغبة المشتركة في تعزيز التجارة، والتقدم الحاصل في المفاوضات بخصوص الهواجس الأمنية حيال شمالي سوريا، وشراء تركيا المخطط لمنظومة إس 400 للدفاع الجوي".

وذكرت مصادر تركية أن الرئيس أردوغان طرح على نظيره الأمريكي خلال الاتصال الهاتفي مقترح تشكيل مجموعة عمل بشأن شراء تركيا منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية.

وسبق أن أفادت وسائل إعلام تركية في شباط/ فبراير الماضي بأن ترامب وجه أخيرا دعوة إلى أردوغان لزيارة الولايات المتحدة.

وتشهد العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، الحليفان في الناتو، توترا خلال السنوات الأخيرة بسبب عدد من الخلافات الحادة أبرزها مسألة دعم الولايات المتحدة لتنظيم "ي ب ك" في سوريا، وشراء تركيا أسلحة روسية وخاصة منظومة "إس-400" الدفاعية الصاروخية، وقضية فتح الله غولن المقيم الأراضي الأمريكية المتهم بتدبير محاولة الانقلاب الفاشل في تموز/ يوليو 2016، بالإضافة إلى قرارات الرئيس الأمريكي حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.