الخميس 2019/03/07

مديرية الأمن التركي بعينتاب تفند ادعاءات حول السوريين

نشرت مديرية الأمن التركي العام بياناً رسمياً نفت خلاله صحة ادعاءات صحيفة محلية حول تعمّدها التستر على عدة جرائم زعمت أنها وقعت مؤخراً في ولاية غازي عنتاب، وقُتل خلالها ستة مواطنين أتراك على يد سوريين في عدة حوادث منفصلة.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن موقع مديرية الأمن الرسمي على الانترنت، نشرت صحيفة قومية محلية اليوم الخميس 7 آذار/مارس مقالاً بعنوان "أخبار مخبّأة حول السوريين" قالت فيه إن ستة مواطنين أتراك قُتلوا مؤخراً في ولاية غازي عنتاب (جنوب) على يد سوريين في حوادث منفصلة وقعت مؤخراً، دون أن يتم تسجيل تلك الحوادث في المستشفيات، أو تغطيتها من قبل وسائل الإعلام ووكالات الأنباء.

وأضاف المقال أن أجهزة الأمن ألقت القبض على الجناة السوريين، ونفذت بحقهم الإجراءات القانونية وسط تكتيم إعلامي دون السماح للصحفيين بتغطية تلك الحوادث إعلامياً.

وقالت مديرية الأمن في بيانها أنها ألقت القبض بتاريخ 23 كانون الأول/نوفمبر من العام الماضي على سبعة سوريين في ولاية غازي عنتاب بناءاً على نتائج تحقيقاتها بجريمة قتل الشاب التركي "ن - ب"، وأرسلت خمسة من الجناة إلى السجن فيما قامت بتسليم الآخرين إلى مديرية الأجانب بصدد ترحيلهما إلى سوريا.

وتابعت أنها حققت بواقعة إصابة التركيين "ب - ك" و "أ - ش" بآلة حادة بتاريخ 24 كانون الثاني/يناير، وألقت القبض على "ه - ا"، وأودعته السجن، نافية وقوع أية جرائم أخرى أسفرت عن مقتل أتراك كما زعمت الصحيفة في مقالها.

كما نفت المديرية تسترها على أية جريمة، مضيفة أنها قامت بتحقيقات وتحريات دقيقة للغاية في الحادثتين آنفتي الذكر دون أن تعرقل سير عملية تغطيتها الإعلامية، مشيرة إلى أن ولاية غازي عنتاب أصدرت حينها ستة بيانات رسمية متعلقة بها، وتداولت تلك البيانات العديد من الصحف المحلية.

كما أشارت إلى وجود جهات تعمد إلى نقل أخبار ملفقة ومبالغ بها حول التوترات التي تقع بين الحين والآخر سواءاً بين السوريين أنفسهم أو بينهم وبين الأتراك، وذلك بهدف تحميل تلك التوترات أبعاداً مختلفة من شأنها أن تخلق انفعالات في المجتمع التركي لا تتماشى مع روح الضيافة التركية.

وختمت بقولها إن أجهزة الشرطة التركية والأمن ستواصل التزامها بواجباتها ومسؤولياتها كما اعتادت دون مساومة وفقاً لمبادئ القانون العالمية والقيم الإنسانية.