الخميس 2019/07/11

تركيا: 981 يحصلون على الجنسية عبر “الاستثمار” بينهم سوريون

حصل 981 مستثمراً أجنبياً، بينهم 59 سورياً، على الجنسية التركية منذ تفعيل التسهيلات المتعلقة بقانون الاستثمار والشروط الواجب توافرها للحصول على الجنسية التركية.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن صحيفة حرييت التركية، فقد بلغ مجموع قيمة استثمارات الأجانب الراغبين بالحصول على الجنسية التركية قرابة مليار دولار، وذلك منذ دخول التسهيلات الأخيرة حيّز التنفيذ بتاريخ 19 أيلول / سبتمبر من العام الماضي.

وحصل 981 مستثمراً أجنبياً على الجنسية التركية من أصل ألفين و 700 مستثمر تقدّموا بطلبات للحصول عليها بعد استيفائهم للشروط، وفقاً للمعلومات التي قدمها مسؤولون في المديرية العامة لشؤون النفوس والمواطنة.

وجاء الإيرانيون في صدارة قائمة المستثمرين الحاصلين على الجنسية التركية بفضل التسهيلات الأخيرة بـ 253 شخصاً، تلاهم العراقيون بـ 143، ومن ثم اليمنيين بـ 97، والأفغان بـ 94 شخصاً.

كما حصل 59 مستثمراً سورياً على الجنسية التركية، إضافة إلى 58 فلسطينيا، و 57 أردنيا، و 45 مصريا، و 21 صينيا، و 16 من حملة الجنسية الأذرية.

هذا وتمكن أيضاً 6 مستثمرين أمريكيين من الحصول على الجنسية التركية، ومثلهم من الروس، و 4 من مواطني كندا، ومثلهم من إيطاليا وإسرائيل، و 2 من المملكة المتحدة، ومستثمر أسترالي وآخر يوناني وحيدين.

وأحدثت الحكومة التركية في شهر أيلول / سبتمبر من عام 2018 عدّة تعديلات على شروط منح جنسيتها للأجانب عبر الاستثمار العقاري أو التجاري أو الودائع المالية في البنوك التركية.

ووفقاً للتعديلات فقد خُفّضت قيمة العقار المشترط إلى 250 ألف دولار عوضاً عن مليون دولار في السابق، وقيمة الاستثمار إلى 500 ألف دولار عوضاً عن مليونين، ومثلها للودائع البنكية عوضاً عن ٣ ملايين دولار.