الجمعة 2019/05/10

تركيا…تغريم موقع “فيسبوك” مبلغ مليون و 650 ألف ليرة

قررت هيئة حماية البيانات الشخصية في تركيا تغريم موقع "فيسبوك" مبلغ مليون و 650 ألف ليرة تركية.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن قناة TRT التركية، شرعت مؤخراً هيئة حماية البيانات الشخصية في تركيا "KVKK" بالتحقيق رسمياً في وجود انتهاكات لبيانات مستخدمي موقع "فيسبوك"، بعد أن أعلن مهندس الشركة المسؤول "تومر بار" عن اكتشاف خطأ في واجهة التطبيق يسمح لتطبيقات الطرف الثالث بالوصول إلى صور المستخدمين.

وأثبتت نتائج التحقيق حدوث الخطأ في الفترة الممتدة ما بين 13 - 25 أيلول / سبتمبر من عام 2018 الماضي، كما أكد تقرير الهيئة أن فريق الدعم التقني لم يتدارك الخطأ حينها، ولم تُتخذ أية تدابير تقنية أو إدارية في ذلك الصدد.

وتوصلت الهيئة إلى استنتاج مفاده أن "فيسبوك" يواجه صعوبات كبيرة في التحكم بتدفق البيانات على منصّته، ما تسبب بانتهاك المادة 12 من قانون حماية البيانات الشخصية.

كما قررت تغريم موقع "فيسبوك" مبلغ مليون ومئة ألف ليرة تركية نظراً لعدم اتخاذه أية تدابير تقنية لتدارك الخطأ الحاصل، وعدم التزامه بمسؤولياته المتعلقة بحماية بيانات مستخدميه.

ولفتت الهيئة الانتباه إلى أن قانون حماية البيانات الشخصية ينص على ضرورة إبلاغ الجهة المسؤولة (فيسبوك) فور وقوع الانتهاكات كل من الأشخاص المعنيّين وهيئة حماية البيانات الشخصية المسؤولة في البلد المعني.

ونظراً لتكتّم موقع "فيسبوك" على الخلل الحاصل فقد أصدرت الهيئة قراراً ينص على تغريمه مبلغ 550 ألف ليرة تركية إضافية، ليصبح مجموع الغرامة كاملةً مليون و 650 ألف ليرة تركية (نحو 275 ألف دولار أمريكي).