الأحد 2019/04/28

بدء تشغيل مصنع أذري – بريطاني للبتروكيماويات في تركيا بحلول عام 2020

تسعى شركة الطاقة الحكومية الأذربيجانية سوكار SOCAR وشركة البترول البريطانية العملاقة "بريتيش بتروليوم" BP للبدء في إنشاء مصنعٍ للبتروكيماويات بقيمة 1.8 مليار دولار في تركيا بحلول نهاية عام 2020، ومن المتوقّع الانتهاء من تجهيزه بحلول عام 2023.

وقّعت كلٌّ من سوكار وبي بي في أواخر عام 2018 اتفاقية لتقييم إنشاء مشروعٍ مشتركٍ لبناء وتشغيل مجمّعٍ للبتروكيماويات على مستوى عالمي في تركيا. من المتوقع أن تبلغ تكلفةُ الاستثمار للمشروع المشترك "سوكار-بي بي" (SOCAR-BP) قرابة 1.8 مليار دولار، ومن المتوقّع الانتهاءُ من البناء بحلول عام 2023.

يقول إميل الخصلي، مدير مشروع "سوكار في تركيا إينيرجي": "تمّ الإعلان عن مناقصة لتصميم المجمع بمشاركة ثلاث شركات"، وإن النتائج ستعلن الشهر القادم. وعلى الرغم من أن التقارير المتعلقة بالاستثمار قد تصدرت عناوين الصحف مؤخرًا، إلا أن التاريخ الدقيق لبدء البناء لم يكن معروفًا.

وقد وردت أنباء عن أن المشروع الذي سيقع في منطقة "علي آغا" في ولاية إزمير غرب تركيا، وسينتج 1.25 مليون طن سنويًّا من حمض التريفثاليك المنقّى (PTA)، و840 ألف طن سنويًّا من الباراسيلين (PX) و340 ألف طن سنويًّا من البنزين.

يُستخدم حمض التريفثاليك المنقّى لتصنيع البوليستر، الذي يملك العديد من الاستخدامات بما في ذلك حاويات المواد الغذائية والمشروبات ومواد التعبئة والتغليف والأقمشة والأفلام وغيرها من التطبيقات الاستهلاكية والصناعية. وبعد توقيع الاتفاقية، من المتوقع أن تقوم شركتا بريتيش بتروليوم وسوكار بتصميم المشروع، مما سيسمح بدمج إمدادات المواد الخام من مصفاة سوكار الجديدة في منطقة بحر إيجه ومجمّع "بيتكيم" للبتروكيماويات، وكلاهما مملوكان لسوكار تركيا.

تسهيلات لخفض العجز الحالي بما يصل إلى 6 مليارات دولار

وُيقال إن المنشأة العملاقة ستخفض عجز الحساب الجاري التركي بنسبة تتراوح بين 5 إلى 6 مليارات دولار سنويًّا.

وقال لويس سييرا، المسؤول في شركة بريتيش بتروليوم في خطابٍ ألقاه خلال حفل توقيع العقد في شهر كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي: "إذا تمّ طرحُه، فسيكون هذا أكبر مجمّع لإنتاج حمض التريفثاليك المنقّى والباراسيلين في نصف الكرة الغربي.

ومن جهته، صرح الرئيس التنفيذي لشركة سوكار تركيا، زاور غاهرامانوف: "هذا الاستثمار الجديد المُقترح مربحٌ لكلٍّ من سوكار وتركيا. لن يؤدّي ذلك إلى زيادة حصّتنا في أسواق البتروكيماويات في تركيا فحسب، بل سيساعد أيضًا على تقليل واردات تركيا من هذه المنتجات، وبالتالي تقليل العجز في التجارة الخارجية. جميع مشاريعنا في تركيا تراعي هذا الهدف في خططها".

وقد حققت شركة سوكار حتى الآن قرابة 14.2 مليار دولار من استثماراتها المُخطّط لها في تركيا والبالغة 19.5 مليار دولار، والتي سيتمُّ تنفيذها بحلول عام 2020. وقد بدأت استثماراتها في تركيا بعد استحواذها على شركة بيتكيم الرائدة في مجال البتروكيماويات في البلاد في عام 2008 مقابل ملياري دولار.

تشمل استثماراتُ سوكار تركيا بيتكيم، الشركة الرائدة في صناعة البتروكيماويات في تركيا؛ مصفاة ستار "سوكار في منطقة إيجه" التي بدأت عملياتها في عام 2018؛ ومشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول تاناب (TANAP)، الذي سينقل غاز بحر قزوين عبر تركيا وإلى أوروبا، وبيتليم Petlim، أكبر ميناء للحاويات على ساحل بحر إيجه التركي.

شهدت تركيا وأذربيجان في 19 تشرين الأول/ أكتوبر تدشين مصفاة سوكار في في منطقة إيجه، في منطقة علي آغا بإزمير، أكبر استثمارات في هذا القطاع في تركيا.

أُقيم حفلُ الافتتاح الكبير بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأذري إلهام علييف.

وتُعد المصفاة التي بلغت تكلفتها 6.3 مليار دولار واحدة من أكبر منشآت البترول والغاز في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ويُقال إن المصفاة، التي من المتوقّع أن تبدأ العمل بكامل طاقتها قريبًا، ستصدّر قرابة 500 مليون دولار من المواد الخام البتروكيماوية سنويًّا.

ستنتج المنشأة قرابة 4.8 مليون طن من الديزل، و1.6 مليون طن من الوقود النفاث، و1.6 مليون طن من النفتا، و480 ألف طن من الريفورمات، و700 ألف طن من فحم الكوك النفطي، و420 ألف طن من الزيلين المختلط، و320 ألف طن من غاز البترول المُسال، و160 ألف طن من الكبريت بطاقةٍ كاملة.

من المتوقّع أن يؤدي إجمالي إنتاج ستار، إلى خفض عجز الحساب الجاري التركي بمقدار 1.5 مليار دولار سنويًّا، عن طريق استبدال واردات المصفاة بالإنتاج المحلي. تلبّي تركيا غالبية احتياجاتها من النفط والغاز الطبيعي من خلال واردات الطاقة الباهظة الثمن، والتي تشكّل النفقات الرئيسية لميزانية البلاد.

من ناحيةٍ أخرى، تعمل بريتيش بتروليوم في تركيا منذ أكثر من مئة عام وهي واحدة من أكبر المستثمرين في البلاد والمنطقة. تمتلك شركة بريتش بتروليوم أنواعًا كبيرةً من الوقود ومواد التشحيم وشركات الطيران في تركيا، وهي مساهمٌ في خطّ أنابيب النفط باكو-تبيليسي- جيهان (BTC) كما أنها المساهم الوحيد متعدّد الجنسيات في خط أنابيب الغاز تاناب TANAP.