الخميس 2019/04/25

“العقرب 2”.. أول مدرعة كهربائية تركية بقدرات محلية

أنتجت شركة "أوتوكار (Otokar)"، إحدى شركات قطاع الصناعات الدفاعية التركية المصنعة للمدرعات، أول مدرعة كهربائية تركية أطلقت عليها اسم "العقرب 2".

وعقد المدير العام للشركة سردار غورغتش، مؤتمرا صحفيا للتعريف بالمدرعة "العقرب 2"، في مصنع الشرطة بولاية صقاريا وسط تركيا.

وأشار إلى أنه سيجري عرض "العقرب 2" للمرة الأولى في النسخة الـ 14 للمعرض الدولي للصناعات الدفاعية، الذي ينظم بين 30 أبريل/ نيسان الجاري، و3 مايو/ أيار المقبل في إسطنبول.

وبين "غورغتش" أن "أوتوكار" الرائدة في مجال الأنظمة البرية، ستحمل الصناعات الدفاعية إلى أبعاد مختلفة عبر إنتاجها الجيل الجديد من "العقرب 2".

وعن ميزات المدرعة، أوضح أنها تتميز بسرعتها العالية وصوتها المنخفض مقارنة بالمركبات التقليدية، فضلا عن امتلاكها محركا كهربائيا يجعلها قادرة على تلبية مطالب الجيوش في جميع أنحاء العالم.

وكشف أن المدرعة "تستجيب بأفضل طريقة للأداء التكتيكي المتوقع، لا سيما الكفاءة في استهلاك الوقود، والحركة، والدعم اللوجستي المتكامل".

وتابع: "هدفنا جعل العقرب 2، واحدة من المنتجات الرائدة في مجال صادرات التكنولوجيا التركية".

وأضاف: "قمنا بتصميمها بشكل يتناسب مع مجموعات الطاقة البديلة، فهي مجهزة بمحرك كهربائي ومزودة ببطاريات متقدمة. سيتم عرضها خلال الدورة الـ 14 للمعرض الدولي للصناعات الدفاعية، كأول مدرعة كهربائية في تركيا".

واعتبر "غورغتش" أن المدرعة "ستكسبنا خبرة في تطبيق تكنولوجيا المركبات الكهربائية على مثيلاتها العسكرية، وستشكل الخطوة الأولى في مجال المركبات الكهربائية والهجينة والذاتية".

وأشار إلى أنها ستصبح جاهزة للبيع خلال العام الحالي، مبينا أنها معدة لتلبية احتياجات الكشف والمراقبة والرمي، ويمكن دمج طائرات دون طيار أو روبوتات فيها، فضلا عن إمكانية جعلها ذاتية التحكم مستقبلا.

وأكد أن المدرعة مصممة للعمل بالطاقة الكهربائية وبالديزل، لافتا إلى أن نسخة الديزل ستصبح جاهزة خلال العام الجاري.

وشدد أن "العقرب 2" الحربية والحاملة للأشخاص، تعتبر أول مدرعة كهربائية بالكامل بالنسبة إلى الصناعات الدفاعية التركية.

وأوضح أن أقصى مسافة سير لها يبلغ 250 كيلومترا، مبينا أن عملية شحنها تستغرق 3 ساعات عند انتهاء بطارياتها.

وختم "غورغتش" حديثه قائلا: "ستكون عقرب 2 جاهزة للبيع خلال العام الحالي، وسنبدأ قريبا بالتجارب".