الثلاثاء 2019/11/05

مقتل متظاهرين اثنين إثر فض اعتصام أمام أكبر موانئ العراق

قال مسؤول طبي عراقي إن متظاهرين اثنين قتلا، اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات حكومة بغداد في ميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوب البلاد.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مسؤول يعمل في دائرة صحة البصرة قوله، إن "مستشفى أم قصر سجل مقتل متظاهرين اثنين بالرصاص الحي وإصابة 12 آخرين بجروح" لم يوضح مدى خطورتها.

فيما قال شهود عيان، إن قوات حكومة بغداد ومكافحة الشغب أعادت فتح ميناء أم قصر بعد تفريق عشرات المعتصمين من المتظاهرين هناك باستخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع.

وكانت حكومة بغداد أرسلت تعزيزات عسكرية من قوات الجيش برفقة مدرعات وسيارات عسكرية إلى ميناء أم قصر مساء الإثنين.

وأغلق المعتصمون الميناء منذ الأربعاء الماضي. وقالت حكومة بغداد إن غلق الميناء يتسبب بخسائر كبيرة ويعيق دخول المواد الغذائية للبلاد.

وفي محافظة الديوانية جنوب البلاد، أقدم محتجون في ساعة متأخرة من ليل الإثنين/الثلاثاء، على تمزيق جميع صور المرشد الإيراني التي كانت مثبتة على لوحات كبيرة في الشارع الرئيسي للمدينة .

ويأتي تمزيق صور المرشد الإيراني، بالتزامن مع استمرار المحتجين بالتظاهر بالقرب من مبنى القنصلية الإيرانية في محافظة كربلاء، إثر محاولة اقتحامها، الأحد والإثنين.

ويشهد العراق، منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول، موجة احتجاجات متصاعدة مناهضة للحكومة هي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين.