منذ 8 دقائق

رويترز: اعتقال صهر مسؤول كبير سابق بالمخابرات في السعودية

قالت وكالة رويترز الأربعاء، إن السعودية اعتقلت صهر المسؤول السابق في المخابرات سعد الجابري والذي  كان قد أقام دعوى قضائية مؤخرا أمام محكمة أميركية يتهم فيها ولي عهد السعودية محمد بن سلمان بمحاولة قتله.

وقالت عائلة المسؤول ومصادر مطلعة على الأمر في تصريحات للوكالة، في وقت سابق من هذا العام، إن السلطات السعودية اعتقلت بالفعل ابني سعد الجابري البالغين وشقيقه، في مارس، لمحاولة إرغامه على العودة إلى المملكة من كندا التي يعيش فيها.

وكان الجابري مساعدا للأمير محمد بن نايف، الذي كان وليا للعهد قبل أن يحل محله في عام 2017 الأمير محمد بن سلمان.

وقالت عائلة الجابري في بيان على تويتر نشره نجله خالد إنه جرى استدعاء سالم المزيني، صهر الجابري، الإثنين لمكتب أمن الدولة حيث تم احتجازه.

ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية على طلب للتعليق على اعتقال المزيني، حسب ما ذكرت رويترز.

وكان الجابري الذي يعيش في كندا منذ أواخر عام 2017 قد زعم في دعوى أقامها في وقت سابق هذا الشهر أمام محكمة اتحادية أميركية في مقاطعة كولومبيا أن ولي العهد الأمير محمد أرسل فريقا لقتله في عام 2018، لكن السلطات الكندية أحبطت هذا المخطط.

ووقع الحادث المزعوم بعد أقل من أسبوعين من قيام ضباط سعوديين بقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، ما أثار ضجة عالمية.

ونفى الأمير محمد بن سلمان إصدار أوامر بقتل خاشقجي، لكنه قال إنه يتحمل في النهاية المسؤولية الكاملة بصفته الزعيم الفعلي للمملكة.

ولم تعلق الرياض علنا على دعوى الجابري.

وقال بيان الأسرة إنه في عام 2017 تم تسليم سالم من الإمارات إلى السعودية، ثم أطلق سراحه في يناير 2018 بعد التوصل إلى "تسوية" ومنعه من السفر.

وأضاف البيان أنه من ذلك الحين جرى استخدامه من قبل أمن الدولة بالسعودية كوسيلة للتواصل والتأثير على أسرة الجابري.