منذ 45 دقيقة

حكومة بغداد: عودة 1326 نازحا إلى محافظة نينوى

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في حكومة بغداد، اليوم الأحد، عن عودة نحو (1326) نازحاً لمدينة الموصل ومناطق محافظة نينوى شمالي البلاد.

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع المتحدث الرسمي للوزارة علي عباس جهاكير في بيان أن "نحو (1326) نازحا عادوا من مخيمات المحور الجنوبي لمدينة الموصل إلى أحياء ومناطق محافظة نينوى"، مبيناً أن "ذلك تم بالتعاون مع وزارة النقل وقيادة العمليات المشتركة".

وأضاف جهاكير، انه "تم تخصيص حافلات لنقل هؤلاء النازحين الراغبين بالعودة الطوعية من مخيمي حمام العليل والجدعة جنوبي الموصل الى مناطق سكناهم الاصلية في محافظة نينوى"، مضيفاً أن "هدف الحكومة والوزارة هو عودة النازحين الى مناطقهم الاصلية المحررة في مدينة الموصل والمناطق المحررة الأخرى".

وأشار جهاكير، أن "المناطق التي عادت إليها العائلات النازحة هي قضاء مخمور، الحضر، قضاء الموصل، بادوش، تل عبطة، ربيعة، بعاج، القيارة، الكسك، المحلبية، النمرود، تل عبطة، حميدات، حمام العليل، ربيعة وسنجار)".

يشار إلى أن أكثر من 750 ألف نازح في نينوى مازالوا بحاجة للخدمات، كما أن الكثير من مناطق المدينة مدمر، ويحتاج إلى البناء والإعمار"، وفق تصريحات سابقة لرئيس مجلس محافظة نينوى، بينما الكثير من النازحين الآخرين غير قادرين على العودة لمناطقهم الأصلية نتيجة تدمير منازلهم خلال الحرب فضلا عن عدم توفر البنى التحتية الأساسية للخدمات وعدم استقرار الوضع الأمني.