الآن

تكليف “مصطفى أديب” بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الإثنين، السفير "مصطفى أديب" بتشكيل الحكومة الجديدة‎ في بلاده.

وحصل "أديب" على 90 صوتاً‎ من إجمالي 120، في الاستشارات النيابية الملزمة، لتسمية رئيس الحكومة الجديد، التي عقدت بالقصر الرئاسي في "بعبدا" بالعاصمة بيروت.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، في مؤتمر صحفي، تكليف السفير اللبناني السابق لدى ألمانيا مصطفى أديب، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال "أديب" في مؤتمر صحفي عقب تسميته لتشكيل الحكومة: "لا وقت للكلام والوعود والتمنيات، بل للعمل بتعاون الجميع من أجل تعافي وطننا، لأن القلق كبير لدى جميع اللبنانيين".

وتابع: "نسعى لتشكيل حكومة من أصحاب الكفاءة والاختصاص لإجراء إصلاحات سريعة، والتي من شأنها أن تضع البلد على الطريق الصحيح".

وأديب (48 عاماً) من مدينة طرابلس، شمال لبنان، حاصل على درجة الدكتوراه في القانون والعلوم السياسية، وتولى في عام 2000 منصب مستشار ومدير مكتب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، حتى تعيينه سفيراً لبلاده لدى ألمانيا في يوليو/تموز 2013.

والأحد، أعلن رؤساء الحكومات السابقون، نجيب ميقاتي وتمام سلام وسعد الحريري وفؤاد السنيورة، تسمية مصطفى أديب، لرئاسة الحكومة المقبلة، ما دفعه ليكون المرشح الأوفر حظاً.

وبعد ستة أيام من انفجار ضخم في مرفأ العاصمة بيروت، قدمت حكومة حسان دياب استقالتها، في 10 أغسطس/ آب الجاري، لتتحول إلى حكومة تصريف أعمال لحين تشكيل أخرى جديدة.

وحكومة دياب حلت، منذ 11 فبراير/ شباط الماضي، محل حكومة سعد الحريري، التي استقالت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تحت ضغط احتجاجات شعبية مستمرة ترفع مطالب اقتصادية وسياسية.