منذ 38 دقيقة

تقرير يرصد “أكثر كلمة” يبحث عنها اللبنانيون على “غوغل”

رصدت وكالة "رويترز" للأنباء، الكلمة الأكثر بحثاً بين اللبنانيين على محرك "غوغل" في وسط أزمات متلاحقة في بلادهم.

وقالت الوكالة في تقرير نشرته، اليوم الإثنين، إن كلمة "الهجرة" هي الكلمة الأكثر بحثاً لدى اللبنانيين في محرك البحث العملاق "غوغل"، وقد تضاعف البحث عنها خلال السنوات العشر الماضية.

وأوضح التقرير أن أحدث أزمات لبنان، وهي انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس آب الجاري، والذي أسفر عن مقتل نحو 190 شخصاً وإصابة 6000 وتدمير مساحات شاسعة من المدينة، دفع اللبنانيين إلى إعادة التأمل في تاريخ البلاد المضطرب وعمقت مشاعر القلق على المستقبل.

وبالنسبة للكثيرين، فإن الكارثة هي امتداد للماضي الذي أوقع لبنان في أتون حرب أهلية استمرت نحو 15 عاماً، سببها بشكل أو بآخر النخبة الطائفية نفسها التي تقود البلاد من أزمة إلى أخرى، بإعطاء الأولوية للفصائل والمصالح الذاتية على حساب الدولة والشعب.

ويأتي ذلك وسط تدهور اقتصادي شديد، إذ خرب انهيار مالي غير مسبوق اقتصاد البلاد، مم فاقم الفقر وأطلق موجة جديدة من الهجرة من بلد بات عصره الذهبي في الستينات ذكرى طواها النسيان.

وسرد تقرير رويترز قصصاً عن مشاهير وإعلاميين ومواطنين قرروا الهجرة من لبنان بحثاً عن ملاذ آمن وحياة بعيدة عما باتوا يعايشونه في بلد "لا أمل" من إصلاحه.

وأشار التقرير إلى ما وصفه بـ"النزوح الأخير" والذي سيجرّد البلاد من الأكاديميين والأطباء والفنانين، وغيرهم من ذوي الخبرة العلمية والعملية، التي يحتاجها لبنان أكثر من أي وقت آخر.

يشار إلى أن الرئيس اللبناني "ميشال عون" كلف في وقت سابق اليوم "مصطفى أديب" الدبلوماسي السابق بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفاً لحكومة "حسان دياب" التي أعلنت استقالتها عقب انفجار مرفأ بيروت.