منذ 5 ساعات

بسبب كورونا.. مؤسسات تعليمية تعطل الدراسة بقطاع غزة

أعلن عدد من المؤسسات التعليمية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، تعليق العمل داخل مبانيها لفترات متفاوتة، التزاما بقرار الرئيس محمود عباس، إعلان حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية مدة شهر، لمواجهة فيروس كورونا.

وأفادت جامعة القدس المفتوحة، في بيان، بتعليق الدوام في كافة الفروع التابعة لها، حرصا منها على سلامة الطلاب والعاملين، والتزاما بالقرارات الرسمية.

وفي السياق، أعلنت جامعات "الأقصى" و"فلسطين" و"الأزهر"، والمعاهد الأزهرية، في بيانات منفصلة، تعليق دوامها الأكاديمي والإداري، للسبب ذاته.

وإضافة إلى ذلك، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، في بيان، تعليق الدوام في المدارس التابعة لها بقطاع غزة، يوما واحدا، كإجراء احتياطي.

من جانبه، قال وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة زياد ثابت، في تصريحات صحيفة، إنهم يتابعون عن كثب موضوع تعطيل الدراسة مع الجهات الرسمية.

وبين ثابت، أن الوزارة ستبت في قرار تعطيل الدراسة في المدارس والمعاهد الحكومية، مساء الجمعة.

والخميس، قال رئيس الحكومة محمد اشتية، في كلمة متلفزة، إن الرئيس عباس، "أصدر مرسوما بإعلان حالة الطوارئ لمدة شهر، لمواجهة خطر فيروس كورونا".

وفي اليوم نفسه، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 7 إصابات بالفيروس في محافظة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، بعد اختلاطهم بوفد يوناني.

وظهر الفيروس، أول مرة، في مدينة ووهان وسط الصين، 12 ديسمبر/ كانون الأول 2019، وانتشر حتى صباح الجمعة في 90 دولة، بينها 14 دولة عربية، ما أدى إلى حالة رعب تسود العالم، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ على نطاق دولي لمواجهته.

وأصاب الفيروس أكثر من 100 ألف حول العالم، توفي منهم أزيد من 3400، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا، وأدى إلى تعليق العمرة، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.