الخميس 2020/04/30

ألمانيا تصنف “حزب الله” كـ”منظمة إرهابية” وتشن حملة أمنية ضد أنشطته

أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية اليوم الخميس، تأكيد حظر "حزب الله" اللبناني كـ"منظمة إرهابية" ومنع جميع نشاطاته في البلاد.

وكتب ستيف ألتر، أحد الناطقين باسم وزير الداخلية الألمانية هورست زيهوفر، في تغريدة على تويتر، أن وزير الداخلية "أكد حظر منظمة حزب الله الإرهابية الشيعية في ألمانيا"، وأضاف: "حتى في أوقات الأزمات، سيادة القانون قادرة على اتخاذ الإجراءات".

 

وداهمت الشرطة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس أربعة مساجد ومنظمات في برلين ودورتموند ومونستر وبريمن يعتقد أن لها صلات بـ"حزب الله" وتخضع هذه الأماكن للمراقبة من قبل المكتب الاتحادي لحماية الدستور (المخابرات الداخلية) منذ سنوات.

وتأتي المداهمات في وقت يتجهز فيه أعضاء الحزب في ألمانيا للمشاركة في "يوم القدس" في 16 أيار/مايو والذي يشهد خروج مظاهرات ضد "إسرائيل" في عدة دول.

ويعتقد مسؤولون أمنيون أن ما يصل إلى 1050 شخصاً في ألمانيا أعضاء في جناح متطرف بـ"حزب الله".

ورحبت وزارة الخارجية "الاسرائيلية" بقرار ألمانيا حظر كل نشاط لـ"حزب الله" اللبناني على أراضيها.

من جانبهما رحب كل من السفيرين "الإسرائيلي" والأمريكي في برلين بقرار الحكومة الألمانية حظر أنشطة "حزب الله" اللبناني في ألمانيا.

ويصنف الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري لـ"حزب الله" كـ"جماعة إرهابية" وليس جناحه السياسي.

ووافق البرلمان الألماني في كانون الأول الماضي على اقتراح يحث حكومة المستشارة أنجيلا ميركل على حظر جميع أنشطة "حزب الله" على الأراضي الألمانية، فيما أرجعه إلى "أنشطتها الإرهابية" خاصة في سوريا.

وخلال زيارة إلى برلين العام الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه يأمل أن تسير ألمانيا على نهج بريطانيا في حظر "حزب الله".

وأصدرت بريطانيا في شباط من العام الماضي تشريعا صنف "حزب الله" منظمة إرهابية.