الأربعاء 2021/07/07

وفاة الأمين العام لـ”الجبهة الشعبية” أحمد جبريل في دمشق

توفي الأمين العام لـ”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة”، أحمد جبريل، في العاصمة السورية (دمشق)، عن عمر يناهز 83 عاماً.

وقالت “الجبهة”، إن أمينها العام ​أحمد جبريل، وقالت إنه توفي، اليوم الأربعاء في إحدى مشافي العاصمة دمشق.

وتعتبر “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، التي يتزعمها أحمد جبريل، من أبرز الفصائل الفلسطينية التي قاتلت خلال السنوات الماضية إلى جانب نظام الأسد في عدة مناطق وخاصة في مخيم اليرموك وريف دمشق.

ويعتبر “لواء القدس” من أبرز الميليشيات التابعة للجبهة الشعبية، وشارك في معارك السيطرة على مدينة حلب بين عامي 2015 و2016.

من هو أحمد جبريل؟

ولد جبريل عام 1938 في إحدى ضواحي مدينة يافا الفلسطينية من أب فلسطيني وأم سورية، وهو ما دفع أسرته للهجرة إلى سورية مع موجات النزوح الضخمة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية سنة 1948 إبان الاحتلال الاسرائيلي.

يحمل جبريل الجنسية السورية، و حصل على الشهادة الثانوية في دمشق عام 1956، ثم التحق بالكلية الحربية في القاهرة، كما التحق بالعمل ضابطاً في سلاح الهندسة بقوات النظام، قبل أن يسرح منها عام 1963.

وأسهم جبريل في تأسيس “جبهة التحرير الفلسطينية” عام 1959، قبل أن يندمج مع عدة تيارات في تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” وتولى قيادة جناحها العسكري.

لكن في عام 1968أعلن جبريل انشقاقه عن “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، وأسس فصيله الخاص  “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة”، واتخذ من العاصمة السورية دمشق مقرا لقيادته.

بعد اندلاع الثورة السورية أعلن جبريل وقوفه إلى جانب نظام الأسد، وشاركت قواته في العمليات العسكرية التي شنتها قوات النظام في المناطق التي ثارت ضد الأسد.