السبت 2022/02/05

واشنطن بوست: الغارة الأمريكية بسوريا كانت ناجحة لكنها لم تنتصر حتى الآن على تنظيم “داعش”

رأت صحيفة الواشنطن بوست إن قرار الرئيس جو بايدن بإصدار أوامر بشن غارة للعمليات الخاصة على مخبأ زعيم تنظيم "داعش" في شمال سوريا، خطوة ناجحة، وأن الغارة كانت ناجحة لأن القضاء على أبو إبراهيم الهاشمي القرشي سيساعد على إضعاف التنظيم، على الأقل بشكل مؤقت.

وقالت الصحيفة إن الغارة انتهت مع عدد قليل من الضحايا المدنيين، وأن شهود العيان أكدوا التقارير الرسمية الأمريكية أنه تم تحذير العديد من المدنيين للخروج من المبنى المستهدف، وأنه تم اصطحاب بعضهم إلى بر الأمان من قبل القوات الأمريكية.

وأكدت على أهمية أن تضعف الجماعة لأنه وعلى الرغم من الجهود الناجحة للولايات المتحدة في القضاء على التنظيم، إلا أنه عاد الشهر الماضي ليشن أكبر هجوم منظم منذ سنوات، عندما هاجم أحد سجون سوريا وحرر العديد من المقاتلين وقاتل لمدة 10 أيام.

وبحسب الصحيفة، ساعدت الغارة على الترويج لنهج بايدن المفضل تجاه الجماعات الإرهابية العالمية عبر الاحتواء من خلال ضربات "عبر الأفق" مع القوات المحلية المتحالفة معها بدلا من الالتزامات طويلة الأمد على البر، وأنها برهنت على "حنكة" بعد قرار إبقاء ما يقارب من 900 جندي في سوريا.

وقالت الصحيفة إن "الغارة الأمريكية كانت ناجحة بكل المقاييس ولكنها أظهرت أن الولايات المتحدة لم تنتصر حتى الآن على تنظيم داعش".