الأحد 2020/08/02

نظام الأسد يدرس “جملة إجراءات” للتعامل مع تفشي كورونا

أعلن نظام الأسد، اليوم الأحد، أنه يدرس "جملة من الإجراءات" للتعامل مع الانتشار السريع لفيروس كورونا في مناطق سيطرته.

وقالت وسائل إعلام النظام إن "الفريق الحكومي" المعني بمتابعة فيروس كورونا، ناقش جملة من الإجراءات الواجب اتخاذها مع الانتشار المتزايد للفيروس.

وأوضحت "وزارة الصحة" التابعة للنظام أن "الفريق الحكومي" بحث بحضور الوزير نزار يازجي "إلزام الجهات المعنية إلزام ارتداء الكمامات في أماكن التجمعات خاصة المغلقة كالمراكز الثقافية ودور السينما ومراكز التسوق والمحلات التجارية، والجامعات، ووسائل النقل العامة والحافلات وفي الدوائر الرسمية مع التقيد بالتباعد المكاني".

وأشارت الوزارة إلى أنه "تم التأكيد مجدداً على الجهات المعنية منع النراجيل في المطاعم والمقاهي كونها مصدراً لنشر العدوى ولاسيما عند تشارك استخدامها إضافة لتقليص الأنشطة التي تستدعي التجمعات قدر الإمكان وفرض الإجراءات الوقائية فيها كارتداء الكمامات القماشية وتحديد الأعداد المسموح تواجدها في تلك الأنشطة".

وكانت "وزارة الصحة" التابعة لنظام الأسد أقرت بوجود إصابات بفيروس كورونا أعلى من المعلن عنها في عموم المحافظات.

وقالت الوزارة على صفحتها في فيسبوك إن عدد الإصابات المسجلة بكورونا تمثل فقط الحالات التي أظهرت نتائج إيجابية خلال الفحص، فيما توجد حالات لا عرضية في البلاد، ولا تمتلك الوزارة الإمكانيات اللازمة لإجراء المسحات العامة في المحافظات.

وفي وقت سابق اليوم، أصدر نظام الأسد قراراً جديداً يقضي بإعادة إيقاف صلوات الجمعة والجماعة في مساجد العاصمة دمشق وريفها.

وقالت "وزارة الأوقاف" التابعة للأسد في منشور لها على صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، إنها قررت تعليق صلوات الجمعة والجماعة في مساجد محافظتي دمشق وريفها مدة 15 يوماً، بدءاً من يوم غد الإثنين.

وأوضحت الوزارة في المنشور نفسه أن القرار جاء "عملاً بالإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لفيروس كورونا".

وتشهد دمشق وريفها في الآونة الأخيرة انتشاراً سريعاً ومتصاعداً للإصابات والوفيات بفيروس كورونا، حيث سجلت المحافظتان غالبية نسبة الضحايا المعلنة، وسط اتهامات متلاحقة للنظام بعدم إبداء اهتمام لكارثة محتملة جراء تفشي فيروس كورونا، والتستر على حقيقة ما يجري.

وسجلت مناطق سيطرة الأسد حتى الساعة، 809 إصابات بفيروس كورونا، بينها 44 حالة وفاة، بحسب الأرقام المعلنة.

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr