الأحد 2020/03/01

موقع لبناني: “حزب الله” يفاوض تركيا.. و”طبخة جديدة” بإدلب

قال موقع لبناني إن الخسائر الأخيرة لمليشيا "حزب الله" في محافظة إدلب السورية، دفعته إلى طلب التفاوض مع تركيا "لوقف المعركة".

وخلال اليومين الماضيين تكبّدت قوات الأسد ومليشيا "حزب الله" في جبهات إدلب خسائر بشرية فادحة، جرّاء الضربات المكثفة للطائرات التركية المسيرة.

ونقل موقع "جنوبية" اللبناني "معلومات" عن لقاء جرى صباح أمس السبت، بين مدير الأمن العام في لبنان "اللواء عباس إبراهيم"، ورئيس جهاز المخابرات التركية "هاكان فيدان" في إسطنبول، وأوضح أن اللقاء تمحور "حول وساطة يقوم بها إبراهيم بين تركيا وحزب الله" لإجلاء قتلى الحزب من إدلب، مقابل "الانسحاب تدريجياً" من محور "سراقب-الطليحية" شرق المحافظة، إضافة إلى "تثبيت هدنة لوقف إطلاق النار" على خلفية اتصالات أجراها الرئيس الإيراني حسن روحاني بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان صباح السبت.

وأضاف موقع "جنوبية" أنه حصل على معلومات تفيد بوجود "طبخة روسية- أمريكية تركية جديدة تتم على نار هادئة" وعلى مراحل "لإنهاء الصراع في الشمال السوري".

وتتضمن "الطبخة الجديدة" وفق الموقع، تثبيت مواقع عسكرية لتركيا أشبه بنقاط أمنية أو مراكز مراقبة، وتمركز قوات روسية كقوات فصل بين الجيش التركي وقوات الأسد، وهذا ما يعني – بحسب "جنوبية"- إبعاد "حزب الله" والمليشيات الايرانية من الشمال السوري، وتقليص نفوذ إيران في سوريا خلال المرحلة المقبلة، ويشير الموقع إلى أن هذا السيناريو "يؤكد البعد الإستراتيجي لإنهاء مشروع إيران في المنطقة بقتل اللواء قاسم سليماني".