السبت 2021/04/24

“محافظ” الحسكة: “قسد” تشترط تسليمها حي طي في القامشلي للتهدئة

قال محافظ المناطق الخاضعة لسيطرة النظام في محافظة الحسكة، غسان خليل، إن مليشيات "قسد" تضع "شروطاً تعجيزية" لوقف الاشتباكات في مدينة القامشلي.

وأضاف محافظ النظام أن "قسد" تطلب تسليمها حي طي الذي تسيطر عليه ميليشيات "الدفاع الوطني" التابعة لنظام الأسد، إضافة إلى "تسليم من قاموا بإطلاق النار وغيرها من الشروط غير المحقة"، بحسب ماصرح به لوكالة روسية.

واعتبر أن "حي طي له خصوصيته الجغرافية لقربه من مطار القامشلي، و"قسد" تريد بأي طريقة الوصول إلى المطار ومراقبته أو محاولة الاستيلاء عليه، ولكن لن يستطيعوا"، على حد تعبيره.

وتسيطر "قسد" على معظم محافظة الحسكة، ولكن النظام يحتفظ بـ"مربعين أمنيين" في مدينتي القامشلي والحسكة إضافة إلى مطار المحافظة.

وبحسب خليل، فإن "للحليف الروسي دوره فاعل جداً ونحن من خلاله نتحدث مع هذه الميليشيات ونستمع إلى نصائحه ونأخذ بها، ولكن للأسف هذه الميليشيات ليس لها عهد أو ميثاق ومرتبطة بالمحتل الأمريكي لذلك لم تلتزم ولن تلتزم" .

يشار إلى أن مليشيات الدفاع الوطني التابعة للنظام هي التي باشرت بإطلاق النار على حواجز مليشيات "قسد" وقتلت أحد عناصرها، بعد محاولة "قسد" اعتقال قائد مليشيات "الدفاع" في حي طي بالقامشلي.

و كانت مليشيات "قسد" أعلنت أمس الجمعة، الالتزام بوقف إطلاق النار بضمانة القوات الروسية، حتى صباح السبت، ولكن وكالات إعلامية كردية أكدت أن مليشيات "الدفاع الوطني" خرقت اتفاق وقف إطلاق النار بعد ساعات من التوصل إليه.