الخميس 2020/06/11

محادثات روسية أمريكية حول سوريا

أجرى سيرغي فيرشينين، نائب وزير الخارجية الروسي، والممثل الأمريكي الخاص المعني بشؤون سوريا، جيمس جيفري، اليوم الخميس، محادثات هاتفية حول التسوية في سوريا.

وذكرت الخارجية الروسية، في بيان، أن فيرشينين وجيفري بحثا "بشكل مفصل مسائل تمرير عملية التسوية السياسية للأزمة السورية بالتوافق مع القرار 2254 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي ينص على الالتزام باحترام سيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها".

كما ناقش الجانبان، حسب البيان، "الأوضاع على الأرض" في سوريا، بما في ذلك "مهمات ضمان إرساء الاستقرار في إدلب ومنطقة شرق الفرات وجنوب البلاد".

وسبق أن أكد سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، استعداد موسكو للحوار مع الولايات المتحدة حول الملف السوري، على الرغم من الخلافات المتواصلة بين الطرفين.

وأتي هذه المحادثات مع اقتراب موعد دخول العقوبات الأمريكية على نظام الأسد حيز التنفيذ، ويفترض أن تؤثر تلك العقوبات الواردة تحت "قانون قيصر"، على جميع داعمي الأسد، بما فيهم روسيا، التي لا تزال ترسل "إشارات متضاربة" بشأن مصير "بشار الأسد"، مع ترجيحات بأن موسكو خففت من تمسكها بشخصية الأسد، مقابل ضمان مصالحها في سوريا.

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr