السبت 2022/07/02

ما موقف واشنطن من اعتراف الأسد باستقلال لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين عن أوكرانيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن اعتراف بشار الأسد، باستقلال منطقتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين عن أوكرانيا، يكشف عن العزلة المشتركة بين النظام والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف برايس في تغريدة عبر "تويتر"، أن الجزء الأوسع من المجتمع الدولي لا يدعم أي محاولة لتقسيم الأراضي الخاضعة لسيادة أوكرانيا.

وكان نظام الأسد اعترف رسمياً، الأربعاء، باستقلال إقليمي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليين، كثاني بلد عضو في الأمم المتحدة، يعترف باستقلال الإقليمين عن أوكرانيا بعد روسيا.

وفي بيان لها، قالت "وزارة خارجية" النظام إن "الاعتراف باستقلال جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية يأتي تجسيداً للإرادة المشتركة والرغبة في إقامة علاقات في المجالات كافة".

وعقب ذلك، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قطع كييف جميع العلاقات مع سوريا، مؤكداً على أنه "في هذه الحالة لن يكون هناك مزيد من العلاقات مع سوريا، وضغط العقوبات على النظام سيزداد بشدة".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن قرار النظام بالاعتراف بالإقليمين الانفصاليين "موضوع تافه، ويفضل التركيز على مسائل أخرى"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".