الأثنين 2021/04/26

“قسد”: كمية قليلة من لقاحات “كورونا” ستصل إلى شمال وشرق سوريا

أكدت مليشيات "قسد" أن كمية "قليلة جداً" من اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" ستصل من دمشق إلى مناطق سيطرتها في شمال شرقي سوريا.

وقال الرئيس المشترك لهيئة الصحة في "الإدارة الذاتية" التابعة للمليشيات الكردية، جوان مصطفى، الاثنين، إن الدفعة اللقاحات المتوقع وصولها "ستكون قليلة جداً في منطقة تؤوي خمسة ملايين نسمة" بشمال شرقي سوريا.

وأضاف مصطفى أنه "كان من المفترض إدخال ما يقرب من 900 ألف جرعة (إلى سوريا)، ولكن بسبب بعض الأمور التقنية التي طرأت على آلية صنع اللقاح، تقلص العدد إلى ما يقرب من 200 ألف جرعة فقط".

وحول طريقة إيصال اللقاح إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"، أوضح المسؤول الصحي أنه "لا تزال كيفية إيصال اللقاح إلى مناطق شمال وشرق سوريا قيد البحث والمناقشة".

وأشار إلى أن الأولوية في إعطاء اللقاح ستكون للعاملين في مجال الرعاية الصحية، حيث وعدت منظمة الصحة العالمية، بأن اللقاح سيوزع على كامل الطاقم الصحي في شمال وشرق سوريا، وفق قوله.

ولفت إلى أن مناطق شمال وشرق سوريا تحتاج إلى مليون جرعة من لقاح "كورونا"، موضحاً أن منظمة الصحة العالمية هي من ستشرف على عملية إيصال وتوزيع اللقاحات.

والخميس الماضي، وصلت إلى مناطق سيطرة النظام، 203 آلاف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" تم شراؤها من معهد الأمصال الهندي عبر مرفق "كوفاكس"، كما استلمت مناطق سيطرة المعارضة في شمال غربي سوريا، نحو 54 ألف جرعة.