الخميس 2019/05/30

فنانون سوريون يردون على أمل عرفة ونظيراتها في “كونتاك”

رد ناشطون وفنانون سوريون مناصرون للثورة السورية على سخرية مسلسل "كونتاك" من ضحايا مجازر نظام الأسد الكيماوية بحق السوريين، حيث ظهرت "أمل عرفة وغادة بشور وحسين عباس" مع ممثلين آخرين يسخرون من ضحايا المجازر بزعم أن الدفاع المدني كان يفبرك صور الضحايا في حلقة بثت قبل أيام.

وشاركت الفنانة السورية يارا صبري صفحة الخوذ البيضاء على صفحتها في فيسبوك، وكتبت "تحية الى أبطال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) مهما حاولوا تشويه الحقيقة ستبقون منارة للإنسانية".

من جانبها .. كتبت الفنانة السورية، سوسن أرشيد عبر صفحتها بموقع فيسبوك، "ما بستغرب من ممثلين مقضيين وقتهون عم يهرجوا لشركات الإنتاج وللدولة ويلي فوق ويلي تحت ويلي بالنص ليحصلوا على دور او شبه دور إنو يبيضوا صفحة النظام ويدعسوا على جثث الأطفال يلي ماتوا قدام أهاليهون وهنن عم يختنقوا من كيماوي قائدكون وجيشو وطيرانه "مضيفة" ما بستغرب تعملوا اي شي لتضلوا تشاركو بالمهزلة العظيمة يلي مسمينها دراما بس بحب تعرفوا إنو حتى بأحلامكون مارح تحلموا تمرقوا من جنبها للريد كاربت بهوليود انتوا كتير عليكون تمشوا وراسكون بالأرض وفوقوا البسطار للأبد للأبد ".

كما عبر العديد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي عن تضامنهم مع الخوذ البيضاء، وشنوا هجمات لاذعة على فناني الأسد وشبهوهم ب "عبيد البوط العسكري" والمتجردين من الإنسانية.

وشنت روسيا ونظام الأسد هجمات بشكل متكرر على منظمة الدفاع المدني، فتارة يتهمانها بالإرهاب وتارة بالعلاقة مع الاحتلال الإسرائيلي، وذلك للدور الكبير الذي تقدمه منظمة الدفاع المدني في كشف جرائم النظام والاحتلال الروسي بحق السوريين.

وتتلقى منظمة "الخوذ البيضاء" تمويلا من عدد من الحكومات بينها بريطانيا وهولندا والدنمارك وألمانيا واليابان والولايات المتحدة، وحصلت على عدة جوائز دولية.