السبت 2022/06/18

عودة جزئية للكهرباء في سوريا بعد انقطاع كامل

عاد التيار الكهربائي جزئيا إلى بعض مناطق سيطرة النظام صباح اليوم السبت، بعد انقطاع كامل عن كل مناطق سيطرته في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، بسبب عطل في إحدى محطات التحويل الرئيسية، في وقت كان السوريون يتوقعون تحسنا في قطاع الكهرباء بناء على وعود مسؤولي النظام المتكررة.

وذكرت "وزارة الكهرباء" التابعة للنظام في بيان نشرته عبر صفحتها في "فيسبوك" أن محطة تحويل الزارة تعرضت إلى عطل على محولة الشدة ما أدى إلى خروجها عن الخدمة بالكامل، وتوقف جميع المحطات الأخرى التي تعتمد عليها، وبالتالي حدوث انقطاع عام للكهرباء في جميع مناطق سيطرة النظام.

وقالت الوزارة إن ورشات الكهرباء تعمل على إصلاح العطل وستتم إعادة التيار الكهربائي خلال ساعتين، الا أنه وحتى صباح اليوم السبت ما زالت معظم المناطق بلا كهرباء.

وتقع محطة تحويل الزارة في ريف حماة الجنوبي الغربي.

وأعلن مركز التنسيق الرئيسي في وزارة الكهرباء صباح اليوم السبت عن بدء عودة التيار الكهربائي إلى المحافظات السورية تدريجيا.

وقال المركز في تصريح لوكالة "سانا" الرسمية إن التيار الكهربائي "بدأ بالعودة بشكل تدريجي إلى المحافظات السورية بعد إعادة إقلاع محطات توليد كهرباء (جندر والزارة وتشرين والتيم) وذلك بعد انقطاع عام دام لعدة ساعات منذ مساء أمس".

غير أن صفحات ومواقع محلية موالية أكدت تواصل، أكدت أن التيار الكهرباء عاد فقط الى بعض أحياء العاصمة دمشق، في حين ما زالت مناطق ريف دمشق، وبقية المحافظات السورية دون كهرباء، بالتزامن مع أزمة في المياه بسبب اعتماد محطات ضخ المياه على التيار الكهربائي.

وتداولت حسابات موالية على مواقع التواصل، صوراً لوزير كهرباء النظام غسان الزامل برفقة فنيين في الوزارة وهم يقفون داخل غرفة مظلمة، مع تدوينة جاء فيها أن "الوزير مع المهندسين والفنيين في وزارة الكهرباء من مركز التنسيق الرئيسي، والعمل جار لإعادة الوضع إلى ما كان عليه" وفق ما جاء في المنشورات المتداولة.