الآن

عاصفة رملية تجتاح مخيم الركبان المحاصر (فيديو)

اجتاحت عاصفة رميلة مخيم الركبان المحاصر على الحدود السورية الأردنية، اليوم السبت.

وتناقل ناشطون تسجيلا مصوراً يظهر جانباً من العاصفة التي ضربت المخيم المحاصر، وسط ظروف إنسانية صعبة تحيط بالنازحين المحاصرين فيه منذ نحو عامين.

وفي أواخر نيسان الماضي، أعرب المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ديفيد سوانسون، عن قلق المنظمة البالغ إزاء الوضع في مخيم "الركبان" للنازحين في سوريا، بسبب نقص الغذاء والمساعدة الطبية.

وأضاف: "لا تزال الأمم المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء الوضع الإنساني في مخيم الركبان، تعيش العائلات في الخيام وتتعرض لظروف جوية قاسية. الوقود محدود وغالبا ما تلجأ العائلات إلى حرق المواد غير الآمنة مثل القمامة للحصول للتدفئة وهناك نقص حاد في الغذاء، والخدمات الطبية غير كافية".

اقرأ أيضاً.. قلق أممي بسبب تدهور الوضع الإنساني بمخيم الركبان

وكان وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أكد الشهر الماضي أن بلاده لن تسمح بدخول أي مساعدات إلى مخيم الركبان للنازحين السوريين من أراضيه، أو دخول أي شخص من المخيم إلى أراضي المملكة.

وتوفي العديد من المدنيين في مخيم الركبان بسبب نقص الرعاية الصحية، في الوقت الذي يتقاعس فيه التحالف الدولي الذي يتمركز في التنف عن إغاثة المحاصرين في المخيم، كما تمنع الأردن دخول الحالات الإغاثية وإدخال المساعدات، ما تسبب بحدوث وفيات عدة.