الأحد 2021/10/17

صحيفة عبرية: روسيا لا تقيد حرية العمل الإسرائيلية في سوريا

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إن الروس لا يقيدون حرية العمل الإسرائيلية في سوريا، حيث يوجد "خط ساخن" بين الطرفين وتحديثات متبادلة، مؤكدة أن الأوساط العسكرية الإسرائيلية ماضية في اختراق الأجواء السورية، رغم ما يقال عن حيازة دمشق لمنظومات دفاعية.

وأشارت الصحيفة إلى أن منظومة الدفاع التابعة لقوات النظام ما زالت حتى اللحظة عاجزة عن توفير حماية كاملة لأجوائها "السيادية" من الاختراقات الإسرائيلية على مدار الساعة، وذلك رغم الحديث عن "الدعم الروسي الخفي" لهذه المنظومة.

وأوضحت أن السياسة الإسرائيلية المتبعة إزاء سوريا تسعى لتقليل التهديدات دون استخدام فائض كامل للقوة بحيث لا تؤدي لمواجهة واسعة النطاق، لأنها تمنح النظام السوري مساحة من الإنكار، كي لا يضطر للتصدي لها في كل مرة.

ولفتت إلى أن إسرائيل أخذت تهديد المليشيات الإيرانية بالرد على الضربة الأخيرة لمطار "تي 4" على محمل الجد، إذ من غير المعقول استمرار الهجمات الإسرائيلية في سوريا دون رد من بشار الأسد، الراغب في استعادة السيطرة على سوريا كاملة.

ولم تستبعد الصحيفة أن يقرر الأسد أو حلفاؤه اتخاذ إجراءات أكثر أهمية لجعل إسرائيل تفكر مرة أخرى في مواصلة هجماتها تلك، ما قد يؤدي للتصعيد فعلاً.