الأحد 2022/06/26

رصد سفينة سورية تنقل قمحاً أوكرانياً مسروقاً في مضيق البوسفور

كشف "يوروك إيشيك" (Yörük Işık) المهتم برصد حركة السفن العابرة لمضيق البوسفور التركي، الأحد، عن مرور سفينة شحن سورية (فينيقيا) محملة ببضائع مسروقة من أوكرانيا عبر مضيق البوسفور.

وقال، في تغريدة نشرها على "تويتر"، إنّ "بضائع مسروقة من أوكرانيا محملة على متن سفينة الشحن السورية (فينيقيا) عبرت مضيق البوسفور باتجاه البحر المتوسط، وهي تحمل القمح في طريقها من محطة الحبوب في ميناء أفليتا في سيفاستوبول إلى إسكندرون"، وأرفق تغريدته بتسجيل مصور يظهر لحظة عبور السفينة من مضيق البوسفور.

 

و"فينيقيا" بحسب وسائل إعلام النظام هي من بين ثلاث سفن تمتلكها المؤسسة العامة السورية للنقل البحري في وزارة النقل السورية (سورية، أوديسا، فينيقيا)، وخط سيرها ضمن البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود.

وسبق أن أظهرت صور أقمار صناعية، في 16 من يونيو/ حزيران الجاري، سفناً ترفع علم روسيا نقلت حبوباً أوكرانية، حُصدت في الموسم الماضي، إلى سورية خلال الشهرين الماضيين، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

كما اتهمت السفارة الأوكرانية في بيروت روسيا، في 2 يونيو/ حزيران الجاري، بأنها أرسلت لحليفتها سورية ما يقدر بنحو 100 ألف طن من القمح المسروق من أوكرانيا منذ غزوها البلاد في 24 فبراير/شباط، واصفة الشحنات بأنها "نشاط إجرامي".

ونشرت شركة ماكسار الأميركية للتصوير بالأقمار الصناعية، صور سفينتي نقل بضائع ترفعان العلم الروسي، في مايو/أيار الماضي، راسيتين في ميناء سيفاستوبول الذي تسيطر عليه روسيا في شبه جزيرة القرم، ومُحملتين بالحبوب، على حد قول الشركة.