السبت 2020/05/02

جيفري يعلق على الغارات الإسرائيلية بسوريا والحملة الإعلامية الروسية ضد النظام

قال المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا جيمس جيفري إن بلاده تدعم تل أبيب في الغارات التي تشنها على المليشيات الإيرانية في سوريا.

وأضاف جيفري في حوارٍ له مع صحيفة "الشرق الأوسط" إن الولايات المتحدة تدعم الجهود الإسرائيلية في "تأمين الدفاع عن الذات"، مضيفا: "إذ تواجه إسرائيل تهديداً وجودياً مستمراً من جانب إيران. ولقد قلنا مراراً وتكراراً في غير مناسبة إن مهمة إيران الأولى هي تدمير إسرائيل. ويمرر الجانب الإيراني أسلحة بعيدة المدى إلى «حزب الله» تستخدم في تهديد أمن إسرائيل.

ونعرف على الأرجح العناصر الموالية لإيران داخل سوريا، ولدى إسرائيل الحق في اتخاذ ما يلزم من إجراءات إزاء ذلك، مع توخي العناية والحذر من الخسائر البشرية السورية، وهو الأمر الذي تراعيه إسرائيل، ومن ثم، فإننا نواصل دعمهم وتأييدهم بأي طريقة ممكنة".

وأشار جيفري إلى أن السياسة الأمريكية تتمحور حول مغادرة القوات الإيرانية للأراضي السورية كافة، جنبا إلى جنب مع كل القوات العسكرية الأجنبية الأخرى التي دخلت البلاد في أعقاب عام 2011، وهذا يشمل قواتنا، والقوات الإسرائيلية، والقوات التركية كذلك.

لكن جيفري استثنى القوات الروسية التي قال إنها دخلت الأراضي السورية قبل عام 2011.

وحول الانتقادات الإعلامية الروسية الموجهة ضد النظام قال جيفري: " نعتقد أن روسيا تدرك جيداً ما يجري في سوريا. ونعتقد أن روسيا تدرك أيضاً أي نوع من الحلفاء موالون لها في سوريا في الآونة الراهنة. فتلك الأمور تتحدث عن نفسها".

ونفى جيفري أن تكون روسيا تواصلت مع الولايات المتحدة بشأن الحملة الإعلامية الروسية وتعكير الأجواء في وسائل الإعلام بين النظام وموسكو في الآونة الأخيرة.