الثلاثاء 2019/04/30

جيفري يزور تركيا لبحث الملف السوري

يصل تركيا، اليوم الثلاثاء، وفد أمريكي يتقدمه كل من ممثل وزير الخارجية الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، مع المبعوث الخاص لسوريا، نائب مساعد وزير الخارجية، جويل رايبورن.

جاء ذلك بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الإثنين، حول الزيارة ذكرت فيه أن المباحثات التي سيجريها الوفد بتركيا من المنتظر أن تستمر حتى الخميس المقبل، 2 مايو/ايار القادم.

البيان ذكر كذلك أن جيفري والوفد المرافق له سيعقدون مباحثات مع مسؤولين أتراك رفيعي المستوى حول الشأن السوري، مضيفًا "سيتم تناول المخاوف الأمنية التركية المشروعة بخصوص شمالي سوريا في الوقت الذي يتجه فيه الجيش الأمريكي لتقليل وجوده هناك".

ولفت البيان كذلك إلى أن المباحثات ستتناول أيضًا الدعوة التي ستوجه لتحقيق الأمن والاستقرار في الشمال السوري، فضل عن سبل تحقيق المصالح المتبادلة الأخرى كإلحاق هزيمة دائمة بتنظيم الدولة.

وذكر البيان أن جيفري والوفد المرافق له سيتوجهون بعد زيارة تركيا إلى مدينة جنيف السويسرية، لعقد لقاءات مع ممثلي مصر، وفرنسا، وألمانيا، والأردن، والسعودية، وبريطانيا، وعدد من الجماعات السورية.

وتابع البيان قائلا "الوفود ستبحث آخر التطورات في الشأن السوري؛ وستطلب مزيدًا من الدعم لجهود الأمم المتحدة بشأن الداعية لتعزيز عملية سياسية مقرها جنيف بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254، ومزيدًا من المساعدات الإنسانية بعموم البلاد دون أية عوائق" .