الأربعاء 2020/05/13

تقرير للبنتاغون: “ب ي د” يقصي العرب من إدارة “قسد”

كشف تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أن تنظيم "ي ب ك/ ب ي د" لم يشرك العرب في إدارة الهياكل المدنية والعسكرية التابعة لما تسمى "قوات سوريا الديمقراطية" المعروفة بـ"قسد"، والتي يستخدمها التنظيم واجهة له.

أعد التقرير مكتب المفتش العام في البنتاغون ويتضمن تقييمات بخصوص العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا خلال فترة يناير/كانون الثاني - مارس/ آذار الماضيين.

وأشار التقرير، إلى وجود تناقض بين قيادة القوات المركزية الأمريكية "سنتكوم" ووكالة استخبارات الدفاع في مسألة دعم العرب لـ "قسد".

ووفق التقرير، زعمت قيادة القوات المركزية الأمريكية أن غالبية العرب يدعمون "قسد" والهياكل المدنية التابعة لها، إلا أن وكالة الاستخبارات كشفت عن عدم رغبة تنظيم "ي ب ك/ ب ي د" بإشراك العرب في إدارة هياكل "قسد"، التي يستخدمها التنظيم واجهة له.

وأوضح التقرير أن العرب في شمال شرق سوريا لا يقدمون دعما فعالا للتنظيم وإداراته المدنية الوهمية.

وبحسب التقرير، أبلغت وكالة استخبارات الدفاع مكتب المفتش العام بأن التنظيم لا يرغب في تقاسم السلطة مع العرب حتى في المناطق ذات الغالبية العربية أو المناطق التي يشكل فيها المقاتلون العرب الأغلبية.

وأكدت وكالة الاستخبارات، أن التنظيم يسعى للحد من تأثير المليشيات العربية داخل "قسد" والقضاء على أي حكم ذاتي صغير للعرب داخلها.

وشددت الوكالة أن التنظيم يستجيب جزئيا للضغوط العربية، إلا أنه يتولى قيادة الهياكل وهو في موقع صنع القرار داخلها.

وأوضح التقرير، أن المنافسة العرقية والفقر ومشكلات الأمن تؤثر سلبيا على دعم المجتمع العربي للتنظيم، إلى جانب رفض العرب فرض التنظيم التجنيد الإجباري على الشباب.

ولفت التقرير إلى أن اعتقال التنظيم للناشطين العرب -بينهم عاملون في برنامج المساعدات الأمريكية- لأسباب سياسية يبعث على القلق.

وأضاف أن تنظيم "ب ي د" انصرف عن محاربة تنظيم الدولة بسبب التوتر الحاصل مع تركيا.

واستطرد أن أكبر القيود التي تواجه "قسد" هي عدم قدرتها على مواجهة الخسائر التي منيت بها في العملية التركية (في إشارة إلى عملية نبع السلام).

وفي 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، تشكلت قوات "قسد" بدعم من "ي ب ك/ ب ك ك"، عبر ضم بعض العناصر العربية إلى صفوفها، للحصول على دعم الولايات المتحدة.