منذ 2 دقائق

تركيا: نتحاور مع روسيا بخصوص”قسد” في شمال شرق سوريا

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم الخميس إن بلاده تبحث مع روسيا كيفية التعامل مع استمرار وجود عناصر مليشيا "قسد" في المناطق التي يشملها اتفاق بين البلدين.

وقال أكار أمام لجنة برلمانية ”يجري بحث النتائج المخالفة لذلك مع الاتحاد الروسي“.

وأضاف أن روسيا أبلغت تركيا يوم 29 أكتوبر تشرين الأول أنه تم سحب 34 ألف عنصر من "قسد" وأكثر من 3200 قطعة من الأسلحة الثقيلة من شريط عمقه 30 كيلومترا في سوريا على الحدود التركية.

ولفت وزير الدفاع التركي إلى أن بلاده تأكدت أن "قسد" لا تزال لها وجود في منطقة منبج ”مرتدية ملابس عناصر النظام“ ، مشيرا إلى أن بلاده طلبت من روسيا حل هذه المشكلة.

وأوضح أن المباحثات مع روسيا بشأن زيادة الدوريات في تل رفعت مستمرة.

والإثنين الفائت قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لم تقوما بما يلزم بموجب الاتفاقات حول شمال سوريا، مؤكدًا ضرورة قيامهما بذلك.

وأكد جاويش أوغلو أنه في حال عدم الحصول على نتيجة بخصوص تطهير شمال سوريا من مليشيا "ي ب ك/ ب ك ك" فإن تركيا ستقوم بما يلزم مجددًا كما فعلت عندما أطلقت عملية نبع السلام.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من مليشيا " ب ي د"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب " ب ي د" من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته.