السبت 2019/11/02

تركيا: انتهاء المباحثات مع وفد روسي حول “اتفاق سوتشي”

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، انتهاء المباحثات مع الوفد العسكري الروسي الثاني، التي انعقدت في أنقرة خلال اليومين الماضيين، حول الجوانب التكتيكية والتقنية، في إطار تفاهم سوتشي حول شمال شرق سوريا.

وقال بيان صادر عن الوزارة: "انتهت المباحثات مع الوفد العسكري الروسي الثاني، التي انعقدت في أنقرة يومي 1 و2 نوفمبر تشرين الثاني الجاري، حول الجوانب التكتيكية والتقنية في إطار التفاهم الذي تم التوصل إليه في سوتشي، يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول 2019".

وتعد هذه المباحثات الثانية من نوعها، حيث تمت مناقشة تطبيق مذكرة التفاهم بين الطرفين في أنقرة يومي 28 و29 تشرين الأول المنصرم، وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار حينها أن الجانبين توصلا إلى اتفاق "شبه كامل" حول تفاصيل تطبيق الخطة.

وتوصل الرئيسان التركي والروسي في 22 تشرين الأول، بعد محادثات بمدينة سوتشي الروسية، إلى مذكرة تفاهم بخصوص شمال شرق سوريا، ينص على نشر عناصر من الشرطة العسكرية الروسية وقوات نظام الأسد في الأراضي المحاذية لمنطقة عمليات "نبع السلام"، اعتبارا من الساعة 12:00 ظهر يوم 23 تشرين الأول.

وقضت مذكرة التفاهم بمنح مليشيات "قسد" مهلة 150 ساعة للخروج الكامل من منطقة عمقها 30 كيلومترا على الحدود السورية التركية، لتبدأ بعد ذلك روسيا وتركيا بتسيير دوريات مشتركة هناك.