السبت 2020/10/03

بعد تهديدات روسية.. الجيش الوطني يرفع الجاهزية بالشمال السوري

أعلن الجيش الوطني السوري رفع الجاهزية في عدد من مناطق العمليات بالشمال السوري، تحسباً لهجوم من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي.

وقال رئيس المكتب السياسي في لواء “المعتصم” المنضوي ضمن “الجيش الوطني" في تغريدة على تويتر أمس الجمعة إنه تم رفع الجاهزية العسكرية في مناطق عمليات "درع الفرات/غصن الزيتون/نبع السلام" استعداداً لصد أي عدوان روسي محتمل على المنطقة.

وأشار سيجري إلى أن "رفع الجاهزية جاء بعد ورود معلومات عن نوايا روسية لشن عملية عسكرية ضد المنطقة الخاضعة لتفاهمات تركية روسية سابقة تمنع العدوان وتجاوز الخطوط، في تصعيد خطير ومحاولة للضغط على تركيا".

ويقول مراقبون إن روسيا تحاول الضغط على تركيا في سوريا من أجل أن توقف دعمها لأذربيجان في الصراع الدائر مع أرمينيا، حيث تدعم روسيا أرمينيا في الصراع الدائر.

وتمر إدلب بظروف صعبة مع مواصلة روسيا التهديد بشن عملية عسكرية رغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار الموقع مع تركيا في 5 آذار الماضي.

ومما يزيد من احتمالية اندلاع العملية العسكرية توقف الدوريات المشتركة بين القوات التركية والروسية على الطريق الدولي، ومطالبة الاحتلال الروسي بسحب القوات التركية لأسلحتها الثقيلة ونقاط مراقبتها.