الأربعاء 2020/09/09

بعد ترهيبها النساء والأطفال.. احتجاجات واسعة ضد “قسد” في الباغوز بريف دير الزور (صور)

خرجت احتجاجات في بلدة الباغوز الواقعة تحت سيطرة مليشيا "قسد" بريف دير الزور الشرقي، وذلك احتجاجاً على ممارسات المليشيا بحق الأهالي.

وقالت صفحة "الشعيطات الرسمية" اليوم الأربعاء إن الباغوز تشهد احتجاجات للأهالي وقطعاً للشارع العام على خلفية قيام دورية عسكرية كبيرة لقسد في منتصف الليل مؤلفة من عدة اآليات بقيادة "هاڤال أنگيل" بمداهمة منزل عضو ما يسمى "المجلس التشريعي" في الإدارة الذاتية" ورئيس المجلس سالم العبدالله في الباغوز.

وأوضحت الصفحة أن "المنزل يقطن فيه رئيس المجلس مع إخوته، واستمرت الدورية بحصار المنزل لمدة 3 ساعات وترهيب النساء والاطفال دون أي احترام لرئيس المجلس الذي طلب منهم الانسحاب ولكن دون جدوى بل قاموا بالسب والشتم وخلع الأبواب ورفع السلاح بوجه النساء واعتقال اثنين من إخوة رئيس المجلس أحدهما مريض واقتيادهما مع توجيه إهانات وكلام بذيء".

وأضاف المصدر نفسه أن المدعو "أنگيل" هدد رئيس المجلس بإيقاف جميع الخدمات في البلدة ومن ضمنها إغلاق المجلس المحلي في البلدة وتعطيل جميع الخدمات، وهدد أنه إذا تم فتح المجلس والمرافق الخدمية غدآ صباحاً سيقوم بتكسير المجلس ومحتوياته.

وأوضح المصدر أن السبب في عمليات الاقتحام أن رئيس المجلس "سالم الخلف" قام سابقاً وبعد عدة مداهمات لمنزله برفع كتب عدة إلى جهات تابعة لقسد، ليكون هناك رادع لما تقوم بهِ هذه الدوريات لكن دون جدوى، كما أعلن رئيس المجلس تعليق عمله نهائياً لأن الوضع أصبح لا يُطاق، حسب وصفه.

جدير بالذكر أن مظاهرات خرجت عشرات المرات في ريف دير الزور تنديداً بالممارسات التي تقوم بها مليشيا "قسد"، وخاصة القادة الكرد، حيث يتم انتهاك حرمات المنازل وتنفيذ اعتقالات عشوائية.