الأربعاء 2022/06/15

انطلاق الجولة 18 من مسار أستانة حول سوريا

انطلقت، صباح اليوم الأربعاء، في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان أعمال الجولة 18 من مسار المفاوضات بصيغة أستانة حول سورية.

وقالت مصادر مطلعة، إنّ الجولة 18 بدأت عند الساعة العاشرة صباح اليوم بالتوقيت المحلي لكازاخستان، بعد وصول كافة الوفود إلى مكان الاجتماعات، وفق موقع "العربي الجديد".

وبدأت وفود الدول الضامنة؛ تركيا، إيران، روسياـ بعقد لقاءات ثنائية فيما بينها، ومن المقرر أن تعقد لقاءات مع كل من وفدي النظام والمعارضة وبقية الوفود.

وبحسب المصادر من المقرر أن تناقش الجولة الحالية على مدار يومي الأربعاء والخميس الوضع الراهن في مناطق خفض التوتر وخطوط التماس شمال وغربي سوريا، إضافة إلى موضوع المساعدات الإنسانية، وعمل اللجنة الدستورية.

ومن المتوقع أن يقحم كل من النظام وروسيا موضوع الغارات الإسرائيلية على النظام والمليشيات الإيرانية ضمن أجندة المحادثات، وربما تجرى الإشارة إليها أيضاً في البيان الختامي، غداً الخميس.

وفي الشأن، قالت وكالة أنباء النظام "سانا" إنّ الجولة 18 انطلقت صباح اليوم، مشيرة إلى أنّ وفد النظام يترأسه معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان.

ويشارك في الاجتماعات وفد من روسيا برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف، إضافة لوفد إيراني يرأسه كبير مساعدي وزير الخارجية للمسائل السياسية الخاصة علي أصغر خاجي.

ويشارك في الاجتماعات أيضاً وفد المعارضة السورية، ووفد الدول الضامنة، إضافة إلى مشاركة وفود من الأردن والأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي بصفة مراقبين. ويرأس وفد الأمم المتحدة كبير موظفي مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا روبرت دانا.

ومن المتوقع أن تختتم الجولة، غداً الخميس، ببيان من قبل الدول الضامنة يليه مؤتمر صحافي للوفود المشاركة.

وعقدت الجولة الماضية من مسار أستانة، في 21 و22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان، ولم يصدر عن الاجتماعات أي جديد، وجاء في البيان الختامي تأكيد على المخرجات السابقة مثل تأكيد الدول الضامنة على سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامتها الإقليمية.