السبت 2020/06/20

النظام يساوم أهالي السويداء مجدداً.. “الإفراج عن المعتقلين مقابل وقف التظاهرات”

كشفت مصادر محلية في السويداء أن نظام الأسد يماطل في الإفراج عن المتظاهرين الذين اعتقلهم خلال الاحتجاجات الأخيرة التي طالبت بإسقاطه.

وقالت شبكة "السويداء 24" أمس الجمعة إنه تم تأجيل عرض معتقلي المظاهرات المناوئة للنظام التي شهدتها السويداء على القضاء التابع للنظام، من يوم الخميس وحتى الأسبوع القادم.

وأضافت الشبكة أن الأجهزة الأمنية بنظام الأسد ماطلت بعرض المعتقلين على القضاء لأسباب مجهولة، حيث كان من المقرر أن يمثلوا أمام المحكمة يوم الخميس الماضي، إلا أنه تم تمديد توقيفهم حتى يوم الأحد القادم، على الرغم من الضغوط من أطراف مختلفة لإطلاق سراحهم.

وأشارت الشبكة إلى أن جهات عدة من بينها "مشايخ ووجهاء" دخلت على خط التفاوض من أجل إطلاق سراحهم، حيث يتم التفاوض غالباً عن طريق "أمين فرع حزب البعث" في السويداء “فوزات شقير”، موضحة أنه لاتوجد أي مفاوضات مباشرة بين قوات النظام ومنظمي الحراك.

وأضافت الشبكة أن هناك محاولة من قبل الأجهزة الأمنية لدى النظام للتفاوض على إطلاق سراح المعتقلين مقابل إيقاف المظاهرات في السويداء.

إلى ذلك.. نقلت الشبكة عن "مصدر أمني" أن المعتقلين موجودون داخل السجن المدني شمال غرب المدينة، مؤكداً وجود معتقل أيضاً من قرية السهوة بريف السويداء، كان قد اُعتقل عن طريق الخطأ أثناء وجوده في مكان المظاهرة يوم الاثنين الفائت.

وكانت قوات النظام ومليشيات الشبيحة فضت الاثنين الماضي بالقوة مظاهرة شهدتها “ساحة السير” في مدينة السويداء، مستخدمةً العنف والاعتقال لقمع المتظاهرين المطالبين برحيل النظام وإطلاق سراح المعتقلين، ورحيل روسيا وإيران عن سوريا.

اقرأ أيضاً..الإفراج عن المعتقلين مقابل وقف التظاهرات.. النظام يساوم “وجهاء” السويداء

ووثقت "السويداء 24" اعتقال 12 شخصاً منذ بدء الاحتجاجات في السويداء في السابع من الشهر الجاري، 10 منهم اعتقلوا بسبب مشاركتهم بالحراك، واثنان بطريقة عشوائية، كان آخرهم شاب من مدينة شهبا.