الأربعاء 2020/06/24

“العودة” يكشف عن نيته تشكيل “جيش موحد” في درعا

كشف أحمد العودة قائد "اللواء الثامن" في بصرى الشام التابع لمليشيا "الفيلق الخامس" والذي تديره شرطة الاحتلال الروسي العسكرية عن نيّته في تشكيل "جيش موحد" في حوران يضم عدداً كبيراً من المقاتلين وذلك خلال كلمة ألقاها في مجلس عزاء مقاتليه في مدينة بصرى الشام، والذين قتلوا يوم السبت الفائت.

وبحسب "تجمع أحرار حوران" أمس الثلاثاء فإن "العودة” قال خلال كلمته التي ألقاها أمام المئات من المتظاهرين في مجلس العزاء إنه “خلال الأيام القليلة القادمة سنعلن أن حوران جسد واحد وجسم واحد وجيش واحد، ليكون الأداة الأقوى والأصلب لحماية سوريا وليس فقط حوران”.

ولم يذكر العودة المزيد من التفاصيل حول كيفيّة تشكيل الجيش وعدده، والمقاتلين المنضوين تحت رايته، ولمن ستكون تبعيّته.

وشَغِل “العودة” منصب قائد "قوات شباب السنة" في محافظة درعا قبل سيطرة قوات الأسد على محافظة درعا في تموز 2018، وتسلّمه منصب قائد "اللواء الثامن" في مليشيا "الفيلق الخامس" المدعوم روسيّاً.

وأسهم "العودة" في تسهيل سيطرة الاحتلال الروسي على الجنوب السوري بعد تسليمه المناطق التي يسيطر عليها للروس.

وخرجت مظاهرة أمس الثلاثاء من أمام مسجد أبو بكر الصديق في بصرى الشام وطالبت بالحرية والإفراج عن المعتقلين إضافة إلى طرد الميليشيات الإيرانية من محافظة درعا.

وجاءت هذه التطورات على خلفية استهداف حافلة تقل مجموعة من عناصر "اللواء الثامن" الروسي في بلدة كحيل شرقي درعا أثناء عودتهم من معسكراتهم في مدينة سلمى بريف اللاذقية، وقتل خلال التفجير 9 من العناصر وأصيب آخرون.

وتشهد محافظة درعا ازديادا في عمليات الاغتيالات ضد عناصر من قوات النظام و"التسويات" من قبل مسلحين مجهولين مجهولين يرجح صلتهم بنظام الأسد منذ مطلع العام الجاري، وذلك بهدف إشعال التوتر في المحافظة، وهذا ما ظهر فعلياً بالعديد من حوادث الصدام بين قوات الأسد وعناصر "التسويات".