الجمعة 2020/10/02

“العودة” يعلق على اشتباكات “اللواء الثامن” و”رجال الكرامة”.. ماذا قال عن دور إيران ؟ (فيديو)

علق أحمد العودة قائد "اللواء الثامن" في مليشيا "الفيلق الخامس" المدعومة من الاحتلال الروسي في درعا على التوترات القائمة بين لوائه و"حركة رجال الكرامة" في السويداء.

وقال العودة في تسجيل مصور اليوم الجمعة، إن عناصره أمّنوا منطقة القريا والمزارعين في السويداء طوال الأشهر الماضية، إلا أنهم فوجئوا بقيام فصائل السويداء بشن هجوم على منطقة القريا.

وأشار العودة إلى أن قواته قامت بتسيير دوريات بين بصرى الشام والقريا وتعرضت لإطلاق نار، ليقوم الفصيل بعدها بوضع نقاط حراسة وطلب من أهالي الجبل (السويداء) المشاركة فيها، لكنهم رفضوا ذلك، ومع ذلك بقي "اللواء الثامن" في نقاطه لمنع تكرار حوادث القتل والخطف في حوران والسويداء.

وأضاف العودة أن قواته فوجئت صباح 29 / 9 / 2020 بهجوم بكافة أنواع الأسلحة من 3 محاور تم فيها استخدام نقاط جيش النظام وقوى الأمن التابعة له، وذلك على ذات النقاط التي حمت وأمنت مزارعي الجبل، وليس كما يدعي من وصفهم "أصحاب الفتن" بأن الفصيل يحلتها، مردفا : "وما كمان منا إلا رد الصيال ورد المعتدي".

وأشار العودة إلى وجود دور لإيران في ذلك التصعيد من خلال مخاطبته أهل السويداء بقوله: "لا تكونوا أدواتٍ لتنفيذ أجنداتٍ لجهاتٍ أكبر كحزب الشيطان ومرتزقة ايران وبعض أذرعها الامنية، استفيقوا لما يحاك لكم ولما تجرون إليه من اقتتالٍ ونزيف دماءٍ لا داعي له، واعرفوا أن عدونا وعدوكم واحد وستثبت لكم الأيام أننا وإياكم في خندقٍ واحد".

جدير بالذكر أن اشتباكات اندلعت قبل أيام بين "اللواء الثامن" التابع لمليشيا الفيلق الخامس ومليشيا "رجال الكرامة" في منطقة القريا على خلفية هجوم من قبل "رجال الكرامة" بدعم من مليشيات الدفاع الوطني التابعة للنظام من أجل استعادة مناطق تقدم إليها "اللواء الثامن" من قبل.

وأسفرت الاشتباكات عن سقوط 15 قتيلاً من عناصر "رجال الكرامة" ومليشيا "الدفاع الوطني" المساندة لها، فيما لا يزال التوتر يسود المنطقة وسط مخاوف من تكرار الهجمات بين الطرفين.