السبت 2022/06/04

العراق على موعد مع عاصفة ترابية جديدة

توقعت سلطات الأرصاد الجوية في العراق، السبت، أن تضرب البلاد موجة جديدة من العواصف الترابية على مناطق متفرقة ابتداء من اليوم وتستمر خلال الأيام المقبلة.

وأعلنت هيئة الأنوار الجوية العراقية، السبت، حالة الطقس في مناطق البلاد المختلفة خلال الأيام المقبلة وفق بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، متوقعة هبوب رياح تسبب تصاعد الغبار، السبت، على المنطقة الوسطى.

وأشار البيان إلى أن طقس الأحد سيكون مغبرا في المناطق الوسطي والشمالية فيما تصل درجات الحرارة لتلامس عتبة الـ 50 مئوية في المنطقة الجنوبية.

وتتصاعد العاصفة الترابية، الاثنين، ليقل فيها مدى الرؤية عن 1000 متر في مختلف مناطق العراق، حيث تستمر هذه الموجة إلى الأربعاء.

وقبل نحو أسبوعين، ضربت العراق عاصفة ترابية شديدة أدت لتعطيل السلطات للدوام الرسمي وتعليق حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد. كما سجلت وزارة الصحة ألف حالة اختناق جراء الغبار الذي وصل مداه لدول أخرى في الخليج العربي وإيران.

وتزايدت العواصف الترابية في العراق خلال الشهرين الأخيرين، مع حلولها بشكل أسبوعي تقريبا. ويعزوها الخبراء إلى التغير المناخي وقلة الأمطار والتصحر، فالعراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم خصوصا بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز لأيام من فصل الصيف الخمسين درجة مئوية.

وبحسب وزارة البيئة العراقية فإن زيادة الغطاء النباتي وزراعة أشجار كثيفة تعمل كمصدات للرياح هي أهم الحلول اللازمة لخفض معدل العواصف الرملية.